تجميد أسهم رئيس "جهينة" في البورصة المصرية ومنعه من التداول
تجميد أسهم رئيس "جهينة" في البورصة المصرية ومنعه من التداولتجميد أسهم رئيس "جهينة" في البورصة المصرية ومنعه من التداول

تجميد أسهم رئيس "جهينة" في البورصة المصرية ومنعه من التداول

القاهرة - قال مصدران مطلعان في سوق المال المصري، اليوم الخميس، إنه تم تجميد أسهم رجل الأعمال، صفوان ثابت، رئيس شركة جهينة في بورصة مصر، ومنعه من التداول سواء بالشراء أو البيع بداية من جلسة تداول، أمس الاربعاء.

وجاء قرار تجميد أسهم ثابت، رئيس أكبر شركة للألبان والعصائر المعبأة بمصر، وإيقاف كود معاملاته في البورصة، بعدما أصدرت لجنة قضائية شكلتها الحكومة المصرية قرارا، الخميس الماضي، بالتحفظ على أموال وممتلكات "ثابت" بسبب صلات مزعومة له بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

ونفى محامي "ثابت" في تقارير صحفية أي علاقات لموكله بجماعة الإخوان المسلمين.

وصدر قرار تجميد أموال "ثابت" خلال نحو أسبوع من قرار رفع اسمه من الممنوعين من السفر للخارج وخلال شهر من تشجيع ومدح ثلاثة وزراء من الحكومة الحالية للشركة ورئيسها خلال التوقيع على اتفاقية مشروع جديد مع آرلا الدنمركية.

وقال أحد المصدرين: "مصر للمقاصة تسلمت خطابا أمس بتجميد جميع أسهم رجل الأعمال صفوان ثابت وقمنا بتجميد أسهمه بالفعل".

وتأسست جهينة عام 1983 وتنتج الألبان والعصائر وتصدر إنتاجها إلى أسواق في الشرق الأوسط وأمريكا والدول الأوروبية.

وقال المصدر الآخر "البورصة تسلمت أمس خطابا من الرقابة المالية بوقف كود رجل الأعمال صفوان ثابت وقامت بوقف الكود بالفعل خلال جلسة أمس الاربعاء. رجل الأعمال لن يستطيع شراء أو بيع أي أسهم في بورصة مصر بعد وقف الكود".

ويمتلك "ثابت" حصة مباشرة في جهينة بنسبة 0.34 بالمئة، بالإضافة إلى حصة غير مباشرة هو وعائلته في شركة "فرعون" للاستثمار المالكة لنحو 51.02 بالمئة من أسهم شركة "جهينة" مع مستثمرين آخرين.

وهوى سهم "جهينة" منذ بداية الاسبوع الحالي أكثر من سبعة بالمئة ليقترب من ثمانية جنيهات.

وبحلول الساعة 1155 بتوقيت جرينتش جرى تداول سهم الشركة عند 8 جنيهات بتراجع 0.12 بالمئة، بينما كان المؤشر الرئيسي للبورصة منخفضا 1.1 بالمئة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت شركة "أبردين" لإدارة الأصول العالمية أنها رفعت حصتها في شركة "جهينة" إلى 5.08 بالمئة من 4.4 بالمئة سابقا من خلال ستة صناديق تابعة للشركة العالمية.

ويقع مقر شركة "أبردين" لإدارة الأصول في بريطانيا، وتدير أصولا للمؤسسات والأفراد في 23 دولة وتركز في استثماراتها على الأسهم وأدوات الدخل الثابت والعقارات واستراتيجيات الاستثمار البديل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com