تكلفة استيراد تركيا للغاز الطبيعي ترتفع 4 مليارات دولار مع تراجع الليرة
تكلفة استيراد تركيا للغاز الطبيعي ترتفع 4 مليارات دولار مع تراجع الليرةتكلفة استيراد تركيا للغاز الطبيعي ترتفع 4 مليارات دولار مع تراجع الليرة

تكلفة استيراد تركيا للغاز الطبيعي ترتفع 4 مليارات دولار مع تراجع الليرة

انقرة- قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز اليوم الأربعاء إن تراجع الليرة التركية أضاف ما يقرب من الأربعة مليارات دولار إلى فاتورة استيراد الغاز الطبيعي في بلاده منذ بداية العام.

وتعتمد تركيا على الواردات لتغطية نحو 90 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة ما يعني أن الهبوط الذي منيت به الليرة أمام الدولار والذي بلغ 19 بالمئة بسبب مخاوف سياسية أدى إلى زيادة المبالغ التي تدفعها للطاقة.

وقال يلدز في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة رويترز في أنقرة إن التكلفة زادت منذ بداية العام حتى الآن نحو 11 مليار ليرة (3.8 مليار دولار) مضيفا أن مبيعات الغاز الروسي إلى تركيا هبطت ثمانية بالمئة خلال فترة الخمسة إلى ستة أشهر الأخيرة من دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وأدى انخفاض أسعار الكهرباء في تركيا إلى جانب الاتجاه للطاقة المتجددة إلى تراجع استخدام الغاز المكلف نسبيا وبالتالي تراجع الطلب.

وقال يلدز إنه أرسل مسودة اتفاقية حكومية إلى روسيا بشأن مشروع تركيش ستريم التركي المقترح وإنه ينتظر الرد.

وستشهد الخطة المثيرة للجدل مد خط أنابيب عبر البحر الأسود إلى تركيا ثم إلى جنوب أوروبا من دون المرور على أوكرانيا لكن المشروع واجه مشكلات. وقال يلدز "لن نكون نحن من يؤخر المشروع."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com