الصين تتبع سياسة جديدة لتعزيز سعر صرف اليوان أمام الدولار

الصين تتبع سياسة جديدة  لتعزيز سعر صرف اليوان أمام الدولار

انخفضت قيمة العملة الصينية (اليوان) بشكل حاد أمام الدولار الأمريكي، وذلك على خلفية قرار البنك المركزي الصيني (بنك الشعب) تحسين ”نظام المساواة المركزي“ للتعامل بشكل أفضل مع تطورات السوق فيما يتعلق بمستوى سعر الصرف بين اليوان والدولار الأمريكي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية عن بيان للبنك المركزي الصيني اليوم، أنه سيتم خلال السياسة الجديدة تسجيل حصص المساواة المركزية اليومية إلى نظام تداول العملات الأجنبية الصيني قبل افتتاح التداول في السوق، والذي يجب أن يكون بناء على مستوى السعر عند الإغلاق في سوق معادلة العملات الأجنبية في البنوك المحلية باليوم السابق، إضافة إلى الإمدادات والطلب في السوق وحركة أسعار العملات الرئيسية.

واستشهد البنك بقوة الدولار الأمريكي والأثر الحاد الذي طال مستوى سعر صرف اليوان كسبب رئيسي وراء تغير السياسة.

وقال البنك، إن المساواة المركزية للرنمينبي انحرفت عن معدل مستواها الفعلي في السوق بما وصفه بـ“الحد الكبير ولمدة طويلة“ الأمر الذي ”قوّض وضع السلطة والمعيار“ لنظام المساواة المركزي.

ووصف البنك مستوى الهبوط الحاد بالتعديل ”لمرة واحدة“ الذي أسهم في سد اختلاف التراكم السابق بين معدل المساواة المركزية ومعدل السوق، مضيفاً أنه سيراقب تحركات السوق عن كثب في المستقبل لتحقيق الاستقرار في توقعات السوق والتأكد من أن نظام تشكيل معدل سعر الصرف الجديد يعمل بشكل فعال.

وتعهد البنك ببذل مزيد من الجهود لتعزيز إصلاح سعر صرف العملات الأجنبية وجعله ”موجهاً نحو السوق“ بشكل أكبر.

وتأتي هذه التغييرات المتعلقة بمستوى التعديل المركزي بعد التدني الحاد لليوان بـ 1.136 نقطة أساسية أمام الدولار الأمريكي، أو بنحو اثنين بالمئة ليسجل 6.2298 أمام الدولار الأمريكي، بالمقارنة مع المستوى المسجل عند 6.1162.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة