مصر.. توقعات ببقاء أسعار الفائدة بلا تغيير – إرم نيوز‬‎

مصر.. توقعات ببقاء أسعار الفائدة بلا تغيير

مصر.. توقعات ببقاء أسعار الفائدة بلا تغيير

القاهرة – من المتوقع أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس مع استمرار معدل التضخم في خانة العشرات على الرغم من تراجع أسعار السلع الأولية في الأسواق العالمية.

وتوقع أربعة من خمسة خبراء اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك على أسعار الفائدة لليلة واحدة دونما تغيير عند 9.75 بالمئة للقروض و8.75 بالمئة للودائع في اجتماعها.

وقال أنجوس بلير رئيس معهد سيجنت للأبحاث الاقتصادية ”نحن نتوقع أن يبقي (البنك المركزي المصري) أسعار الفائدة بلا تغيير وإن كنا ننصح بخفضها لحفز الاستثمار لأن التضخم ما زال مرتفعا“.

وساعد ارتفاع أسعار الأغذية على صعود معدل التضخم لأسعار المستهلكين في الحضر إلى 13.1% في مايو آيار. وعاد المعدل لينخفض إلى 11.4% في يونيو حزيران.

وما زال التضخم شاغلا رئيسيا منذ أن قلصت الحكومة الدعم لمنتجات الطاقة في يوليو تموز من العام الماضي ورفعت تكاليف الطاقة ما يصل إلى 78%.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية 100 نقطة أساس في أعقاب تخفيضات الدعم في يوليو 2014 لكنه خفضها في يناير كانون الثاني 50 نقطة أساس قائلا إن انخفاض أسعار النفط قلص مخاطر التضخم مع استمرار تعافي النمو الاقتصادي.

وتنبأ ألين سانديب مدير البحوث في مؤسسة نعيم للسمسرة في القاهرة بخفض قدره 25 نقطة أساس لأسعار الفائدة وقال ”آفاق التضخم تبدو تحت السيطرة ولذلك لا أرى ما يمنع من أن يخفضوا أسعار الفائدة“.

وسجل الاقتصاد المصري نموا نسبته 3% في الربع الثالث من السنة المالية 2014-2015 التي انتهت في مارس آذار نزولا من 5.6% في النصف الأول من السنة المالية. وتتوقع ميزانية مصر لسنة 2015-2016 عجزا قدره 5%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com