فيتش تثبت التصنيف الائتماني لأبوظبي طويل الأجل عند“AA“

فيتش تثبت التصنيف الائتماني لأبوظبي طويل الأجل عند“AA“

المصدر: دبي-إرم

قالت وكالة التصنيف الدولية، فيتش، إنها ثبتت التصنيف الائتماني لأبوظبي طويل الأجل عند“AA“.

وأضافت أنها ثبتت تصنيف سندات الإصدار بالعملات الأجنبية والمحلية الممتازة غير المؤمنة بأبوظبي عند“AA“ . كما تم تصنيف مخزون العملات الأجنبية والمحلية قصيرة الأمد عند ”+F1“ مع توقعات مستقبلية مستقرة. وإلى جانب ذلك تم تأكيد تصنيف السقف الائتماني لدولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً عند  ”+AA“  حيث هذا التصنيف يشمل كلا من أبوظبي ورأس الخيمة.

ويعكس التصنيف الذي منحته الوكالة قوة الاحتياطات المالية بالعملات الأجنبية التي توفر مرونة كبيرة مقابل أسعار النفط المنخفضة.

وصنفت الوكالة الميزان الختامي السيادي كثاني أقوى موازنة سيادية على مستوى العالم عند ”مستقرAA“، وقدرت الوكالة حجم الزيادة في الأصول الأجنبية السيادية بنسبة 181% من الناتج المحلي الإجمالي نهاية العام 2014 مقارنة بنسبة 0.6% نسبة الدين الخارجي السيادي المباشر من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المتوقع أن يبلغ صافي الأصول الأجنبية 178% من الناتج المحلي الإجمالي نهاية العام 2016.

وتوقعت الوكالة أن يكون هنالك عجز بسيط في الموازنة وفقاً لتوقعات 2015، في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية، والذي يفرض بدوره خفض الإنفاق بشكل كبير، حيث اتجهت نسب النمو الحقيقية في الناتج المحلي الإجمالي إلى تخطي معدلاتها السابقة بما يصل إلى 5.3% في العام 2014، وذلك بعد أن بلغ نمو القطاعات غير النفطية أكثر من 7%، والذي يعد أسرع من نمو القطاع النفطي خلال نفس الفترة.

وقالت الوكالة من العوامل الأخرى التي أدت إلى حصول أبوظبي على هذا التصنيف تحسن مستوى الشفافية وتوفر البيانات الأساسية وسهولة الحصول عليها. وترى الوكالة أن التوترات الجيوسياسية في المنطقة لن تؤثر بشكل مباشر على أبوظبي قدرتها على التبادل التجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com