صندوق النقد: استمرار ارتفاع الدولار يشكل خطراً على الاقتصاد العالمي

صندوق النقد: استمرار ارتفاع الدولار يشكل خطراً على الاقتصاد العالمي

المصدر: دبي-إرم

قال صندوق النقد الدولي أن استمرار صعود الدولار سيؤدي إلى تقويض نمو الاقتصاد الأمريكي، فضلا عن تداعياته على نمو الأسواق الناشئة.

وقال أنه ينبغي على الاحتياطي الفيدرالي “ البنك المركزي الأمريكي“ أن يرجىء قراره الخاص برسع أسعار الفائدة حتى العام المقبل، خوفا من أن يؤدي هذا القرار إلى قفزة أخرى في سعر الدولار، وما يمكن أن يمثله ذلك من مخاطر على النمو العالمي.

وأشار إلى أن الارتفاع المستمر في العملة الأمريكية، والتي قفزت بأكثر من 20% مقابل سلة من العملات الأساسية في الـ 12 شهر الماضية، يمثل ”خطرا وشيكا“ بسبب تفاوت معدلات النمو بين الولايات المتحدة والاقتصاديات الأُخْرَى. وتوقع اتساع عجز الحساب الجاري إلى ما نسبته 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي  خلال الفترة المتبقية من العقد الجاري.

وأشار إلى أن خطط الاحتياطي الفيدرالي المتعلقة برفع أسعار الفائدة سيكون لها تداعيات وخيمة عالميا. فالبنوك المركزية ووزارات المالية حول العالم تستعد لتسربات رأسمالية محتملة وتقلبات في أسعار العملة في الوقت الذي يضخ فيه المستثمرون أموالهم في الأصول الأمريكية ذات العائدات المرتفعة في أعقاب الزيادة المحتملة في أسعار الفائدة.

وأوضح أن الاحتياطي الفيدرالي “ قد استعد بحذر“ وعقد نيته لرفع أسعار الفائدة. لكن تلك الخطوة، وفقا للتقرير، من الممكن أن تأتي مصحوبة بـ  اضطرابات في الأسواق وزعزعة استقرار النمو العالمي“.

وتابع:“ التحول في التوقعات حول الوتيرة المستقبلية لزيادة سعر الفائدة من الممكن أن تخلق تدفقات في أصول الدولار الأمريكية فضلا عن ارتفاع إضافي في سعر الدولار“.

 ولفت التقرير إلى أن النمو المحتمل الذي يقيس المعدل الذي يمكن أن ينمو به الاقتصاد بتضخم مستقر، سيكون “ أقل بكثير“ مما كان عليه قبل الأزمة المالية العالمية، عند 2%، ما لم تدفع الولايات المتحدة باتجاه تنفيذ إصلاحات بهدف تعزيز  الانتاجية ودفع عجلة الاستثمارات وزياة مشاركة القوى العاملة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com