سوق الأوراق المالية الصيني يواجه أزمة هي الأصعب في تاريخه
سوق الأوراق المالية الصيني يواجه أزمة هي الأصعب في تاريخهسوق الأوراق المالية الصيني يواجه أزمة هي الأصعب في تاريخه

سوق الأوراق المالية الصيني يواجه أزمة هي الأصعب في تاريخه

يواجه سوق الأوراق المالية الصيني يواجه أحد أصعب الأزمات عبر تاريخه، فقد انخفض مؤشر "شغنهاي المركب" أكثر من 30% خلال أقل من شهر منذ منتصف مايو/ آيار الماضي.

وتكبد المؤشر خسائر تجاوزت 3 تريليونات دولار، بعد ارتفاعات تاريخية تجاوزت 60% منذ بداية العام الحالي بسبب دخول مجموعة كبيرة من المستثمرين الصغار من خلال شركات الشراء بالهام، الأمر الذي دفع بنك الشعب الصيني إلى اتخاذ مجموعة من الاجراءات لوقف نزيف الخسائر.

وقام بتخفيض معدلات الفائدة للمرة الرابعة منذ فبراير/ شباط الماضي لتصل إلى 4.85%، وتقليص الاحتياطي النقدي للبنوك التجارية، بالإضافة إلى وقف عمليات الطروحات الأولية لأسهم الشركات.

وكانت أخر الاجراءات التي قام بها البنك ضخ حوالي 50 مليارَ يوان في الأسواق المالية لتعويض عمليات البيع، بالإضافة إلى ضخ أخر بحوالي 35 مليار يوان الخميس المقبل.

من جانبٍ أخر طالبت العديد من الشركات الصينية المدرجة بوقف التداول على أسهمها للحد من الخسائر، حيث تقدمت أكثر من 700 شركة بطلبات وقف التداول أو تمديد وقف التداول منذ الثاني عشر من يونيو/ حزيران الماضي.

ورغم التطمينات التي بعثها رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ بأن بلاده لديها الثقة والقدرة على التصدي للمخاطر التي يواجهها الاقتصاد، فإن وضع الأسواق الصينية يزداد سوءاً.

وتوقع المحللون أن تنخفض الأسواق الصينية أكثر من 35% من مستوياتها الحالية الأمر الذي يضغط على ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي يعاني من تراجع كبير في مستويات النمو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com