الأردن يتسلم 1.5 مليار دولار قيمة سندات "اليورو بوند"
الأردن يتسلم 1.5 مليار دولار قيمة سندات "اليورو بوند"الأردن يتسلم 1.5 مليار دولار قيمة سندات "اليورو بوند"

الأردن يتسلم 1.5 مليار دولار قيمة سندات "اليورو بوند"

عمّان - قال وكيل وزارة المالية الأردنية، عز الدين كناكرية، "إن بلاده تسلمت قبل يومين 1.5 مليار دولار، قيمة سندات (اليورو بوند)، التي طرحتها في الولايات المتحدة، الجمعة قبل الماضية بكفالة الحكومة الأمريكية".

وأوضح كناكرية، في تصريح لوكالة الأناضول، اليوم الاثنين، "أن إجمالي قيمة السندات دخل في حساب الخزينة بعد أسبوع تقريبًا من إتمام عملية إصدار السندات في الولايات المتحدة".

وبلغت قيمة الإصدار الإجمالية 1.5 مليار دولار، منها مليار دولار لآجل سبع سنوات تستحق عام 2022، ونصف مليار دولار لآجل عشر سنوات تستحق عام 2025.

وبلغ سعر الفائدة للسندات ذات الآجل سبع سنوات 2.57٪، وللسندات ذات الآجل عشر سنوات 3٪، حيث تدفع الفوائد المترتبة على الإصدار بشكل نصف سنوي حتى تاريخ الاستحقاق.

 وأضاف كناكرية "أن هذه السندات لن تؤدي إلى ارتفاع في حجم مديونية الأردن، كون طرحها قد جاء بموجب خطط سابقة ووفق برنامج تمويلي وارد في موازنة الدولة للعام الحالي 2015، حيث سيذهب حزء من السندات لتسديد بعض ديون البلاد".

وقالت وزارة المالية الأردنية، أمس الأحد، "لقد ارتفع صافي الدين العام للمملكة إلى 29.89 مليار دولار نهاية شهر أيار/مايو من العام الجاري، مقابل 28.98 مليار دولار صافي الدين نهاية العام الفائت 2014 محققًا زيادة نسبتها 3.2٪.

ولجأ الاردن لمثل هذا الإصدار بهدف تنويع مصادر التمويل وآجال الاستحقاق وتحقيق التوازن بين الاقتراض الداخلي والخارجي والاستفادة من كفالة الضمان الأمريكية في الحصول على أسعار فائدة مخفضة.

وهذه الاتفاقية الثالثة التي توقعها حكومة الأردن مع الحكومة الأمريكية، حيث تمكن الأردن من اقتراض  1.25 مليار دولار، بواسطة السندات المكفولة من واشنطن خلال عام 2013، بفائدة  2.503٪، لآجل 7 سنوات، واقترض مليار دولار بفائدة 1.945٪، لآجل 5 سنوات خلال العام 2014.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com