138 مليار ريال استثمارات التأمينات الاجتماعية في السوق السعودي

138 مليار ريال استثمارات التأمينات الاجتماعية في السوق السعودي

المصدر: الرياض-إرم

ارتفعت قيمة الاستثمارات العامة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية في أسهم الشركات والبنوك المحلية المتداولة في السوق السعودية وتجاوزت الـ(138) مليار ريال في العام الماضي.

وقال المؤسسة في تقريرها السنوي أن ويوضح التقرير ارتفاع قيمة استثمارات المؤسسة في أسهم الشركات والبنوك المحلية المتداولة بقيمة سوقية تزيد عن 138مليار ريال، وبلغ عدد تلك الشركات 70 شركة، كما بلغ عدد المباني المملوكة والمستثمرة للمؤسسة 17 مبنى ما بين مجمعات سكنية وتجارية بلغت تكلفتها أكثر من أربعة مليارات ريال إضافة إلى مبان أخرى تحت التنفيذ.

وأشار التقرير نمو عدد المشتركين على رأس العمل إذ وصل عددهم بنهاية العام الماضي إلى أكثر من 9.5 مليون مشترك بزيادة 4.6% مقارنة بالعام الماضي، منهم 1.7 مشتركاً سعودياً.

وفي جانب المستفيدين وصل عدد الذين يستلمون معاشات شهرية إلى أكثر من 303 آلاف مستفيد يحصلون على معاشات تزيد قيمتها الشهرية عن 1.2مليار ريال شهرياً، لتكون نسبة نمو المعاشات التي تصرف شهريا 8%، في حين بلغ إجمالي قيمة أنواع المنافع التي قدمتها المؤسسة للمستفيدين خلال العام الماضي أكثر من 15.4 مليار ريال بنسبة نمو عن العام السابق بلغت 8.5%.

وقد ارتفعت بذلك القيمة التراكمية للمبالغ التي صرفتها المؤسسة للمستفيدين إلى أكثر من 121مليار ريال، وفيما يخص المنشآت المشتركة بالنظام فقد بلغ عددها (397.865) منشأة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com