بورصة أبوظبي تسجل أكبر مكاسب يومية في 6 أشهر‎
بورصة أبوظبي تسجل أكبر مكاسب يومية في 6 أشهر‎بورصة أبوظبي تسجل أكبر مكاسب يومية في 6 أشهر‎

بورصة أبوظبي تسجل أكبر مكاسب يومية في 6 أشهر‎

صعدت بورصة أبوظبي في نهاية تداولات، اليوم الثلاثاء، محققة أكبر مكاسب يومية فى 6 أشهر بعدما سمحت حكومة الإمارات بتملك أسهم شركة "اتصالات" من قبل الأجانب، فيما تباين أداء باقي أسواق المنطقة.

وزاد مؤشر بورصة أبوظبي الرئيسي بنسبة 2.92% ليصل إلى 4755.6 نقطة، محققا أعلى مستوياته منذ أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر 2014.

وقال محمد طاهر مدير حسابات العملاء لدي بيت الاستثمار العالمي "جلوبال إنه "كان هناك حراك قوي في بورصة أبوظبي بعدما رفعت الحكومة القيد عن تملك أسهمها من قبل الأجانب".

وأغلقت أسهم "اتصالات" مرتفعة بالنسبة القصوى 15%، وسط تداولات نشطة على السهم جاوزت قيمتها 25.6 مليون درهم (ما يعادل 7 مليون دولار).

وقالت مؤسسة الإمارات للاتصالات، في بيان صحفي أول أمس الأحد، إن الحكومة قررت رفع القيد عن تملك أسهمها من قبل المؤسسات المحلية والأجنبية والأفراد من غير المواطنين، على أن لا تزيد نسبة تملك الأجانب عن 20%.

وأضاف "طاهر" أنهم "لاحظوا أيضا نشاطا قويا على غالبية الأسهم القيادية الأخرى، وسط حالة من التفاؤل سرت بين أوساط المتعاملين"، مضيفا "سوق أبوظبي قد يشهد عمليات بيع محدودة في تعاملات الغد هدفها في الأساس جني المكاسب بعد الصعود القياسي اليوم".

وصعدت أسهم قيادية مثل "بنك الاتحاد الوطني"، و"رأس الخيمة العقارية"، و"بنك أبوظبي التجاري"، و"بنك الخليج الأول"، و"الدار العقارية"، بنسب ما بين 0.4% و3.6%.

من جانب آخر، صعدت بورصة دبي المجاورة لكن بوتيرة أقل بلغت 0.23% بدعم رئيسي من صعود أسهم "الإمارات دبي الوطني"، و"دبي للاستثمار"، و"سوق دبي المالي"، لكن أسهم قيادية أخري مثل "أرابتك"، و"ديار"، و"دريك آند سكل"، و"إعمار"، و"داماك"، تراجعت بنسب تتراوح ما بين 0.3% و 1.8% .

في المقابل نزل سهم "إملاك" للتمويل بنسبة 3.1% بعد صعوده القوي على مدار الجلستين الماضيتين، وهيمن السهم على التداولات بقيمة اقتربت من 1.3 مليار درهم (354 مليون دولار).

أما بورصة الكويت، فقد أغلقت على ارتفاعٍ، وصعد مؤشرها السعري بنسبة 0.43%، بدعم صعود أسهم مثل "أجيليتي"، و"زين" للاتصالات، و"الدولي" بنحو 1.3%، و1.2% و 0.8% على التوالي.

كما ارتفعت بورصة السعودية بنسبة 0.05% لتمحو جميع خسائرها المبكرة بعد تلقيها دعما قويا من الأسهم القيادية خاصة فى قطاع البنوك.

وصعد سهم "بنك الرياض"، رابع أكبر بنك فى المملكة من حيث الأصول، بنسبة 1.55%، بعد أن ذكرت مصادر، فى تصريحات صحافية أمس، أن البنك أصدر صكوكا بقيمة 4 مليارات ريال (1.07 مليار دولار) بهدف زيادة رأس المال.

وزاد أيضا سهم "العربي الوطني" بنسبة 0.8%، بعدما أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 450 مليون ريال (120 مليون دولار) عن النصف الأول من العام 2015، وفقا لبيان نشر على موقع سوق السعودية.

بالمقابل، تراجعت بورصة مصر بنسبة 0.52% مع تعرضها إلى عمليات بيع مكثفة من قبل المؤسسات العربية بلغ صافيها أكثر من 29.6 مليون جنيه (3.9 مليون دولار).

وقادت أسهم مثل "جهينة" للصناعات الغذائية"، و"طلعت مصطفى" العقارية، و"حديد عز"، و"جلوبال تيليكوم"، و"بالم هيلز" للتعمير، وتيرة الهبوط في السوق مع تراجعهما بنسب تتراوح ما بين 1.5% و3.8% .

وانخفضت بورصة قطر بعد صعودها على مدار أربع جلسات ماضية، ونزل مؤشرها العام بنسبة 0.25% مع تضرره من هبوط الأسهم القيادية وفى مقدمتها "الكهرباء والماء"، و"بروة" العقارية، و"بنك قطر الوطني".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com