مصر تسعى للوصول بتجارتها مع الهند إلى 8 مليارات دولار
مصر تسعى للوصول بتجارتها مع الهند إلى 8 مليارات دولارمصر تسعى للوصول بتجارتها مع الهند إلى 8 مليارات دولار

مصر تسعى للوصول بتجارتها مع الهند إلى 8 مليارات دولار

قال وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور إنه سيزور الهند على رأس وفد من رجال الأعمال خلال الأيام المقبلة وذلك تلبية لدعوة وزير التجارة الهندي، مشيراً إلى أن الزيارة تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وإقامة شراكات اقتصادية بين رجال القطاع الخاص فى الجانبين بما يسهم فى تنمية التعاون الإقتصادي المشترك .
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها الوزير سانجاي باتاتشاريا سفير الهند الجديد بالقاهرة، الثلاثاء، والتى تناولت مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين ومستقبل التعاون الإقتصادي المشترك فى مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية .
وقال الوزير إن العلاقات المصرية الهندية كانت دائماً ولا تزال علاقات وطيدة وإيجابية وبناءة ،مشيراً إلى ضرورة تحريك العلاقات الثنائية بين البلدين لتمثل آفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثمارى فضلاً عن رفع مجالات التبادل التجارى بما يحقق المصلحة المشتركة لكلاً الجانبين .
وأشار إلى أن الإجتماع قد تناول أيضاً أهمية تنسيق دور البلدين فيما يتعلق بالقضايا المطروحة حالياً فى إطار منظمة التجارة العالمية خاصة وأن مصر ساندت الموقف الهندي الداعم لمطالب الدول النامية خلال الإجتماع الوزاري التاسع للمنظمة والذى عقد بجزيرة بالى بأندوينسيا ، لافتاً إلى أن الجهود المبذولة من قبل الدول النامية الأعضاء بالمنظمة قد ساهمت فى التعامل مع مشكلة الأمن الغذائى ولكن تظل باقي القضايا معلقة حتى الآن .
ولفت عبد النور إلى أن الوزارة تسعى للوصول بمعدلات التبادل التجارى بين البلدين إلى 8 مليارات دولار فى عام 2016 حيث بلغ حجم التبادل التجاري فى عام 2014 حوالى 5.5 مليار دولار، مشيراً إلى أن مصر لديها فرص كبيرة لزيادة صادراتها وبصفة خاصة من المنتجات الزراعية إلى السوق الهندية ومنها على سبيل المثال الفواكه والخضروات .

كما استعرض الاجتماع موقف الإستثمارات الهندية فى مصر حيث أكد الوزير أن الحكومة حريصة على مساندة الاستثمارات الهندية المتواجدة في مصر وأنه يتابع عن كثب وضع المشروعات الاستثمارية الهندية في مصر، مشيرا إلي أن الوزارة تسعي دائما لدعم المشروعات الهندية وغيرها لمواجهة المشكلات والتحديات التي تواجهها وذلك من خلال أجهزة الوزارة ومن خلال الوزارات الأخرى المعنية .
كما أكد الوزير على أهمية مجلس الأعمال المصري الهندي المشترك كأحد العناصر الاساسية لزيادة التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين ، مشيراً إلى انه يجري حالياً إعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المشترك بما يتماشي مع المرحلة الراهنة .
وأضاف عبد النور أن الاجتماع تناول أيضا أهمية تعزيز التعاون الصناعي والتكنولوجى المشترك خاصة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والسيارات إلى جانب الأدوية حيث تسعى شركات أدوية هندية إلى الشراكة مع شركات مصرية لإنتاج الدواء الخاص بفيروس سى حيث أن الدواء المطروح بأسعار رخيصة ومنافسة للأسعار العالمية، موضحاً أن الاجتماع قد استعرض أيضا رغبة الجانب الهندي فى إقامة مدينة صناعية هندية فى مصر بمشاركة القطاع الخاص فى البلدين لتضم عدد من المجمعات الصناعية فى العديد من القطاعات الإنتاجية
ومن جانبه أكد سانجاى باتاتشاريا سفير الهند بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز علاقتها التجارية والاقتصادية مع مصر باعتبارها من أهم الشركاء التجاريين للهند بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ، لافتاً إلى أن هناك رغبة كبيرة من الشركات الهندية للاستثمار فى مصر خاصة وأن هناك العديد من قصص النجاح لشركات هندية مستثمرة بالفعل فى مصر والتي بلغ إجماليها 50 شركة باستثمارات تصل إلى 3 مليار دولار وتتيح 35 ألف فرصة عمل لعمالة مصرية، كما أن هناك قصص نجاح لشركات مصرية استثمرت بالهند ومن بينها شركات منتجة للعدادات الكهربائية والدهانات .
وأشار إلى أهمية تلبية وزير التجارة المصري لدعوة نظيره الهندي لزيارة الهند خلال الشهور القليلة المقبلة حيث تعد هذه الزيارة أول زيارة لمسؤول حكومي مصري للهند بعد تكليف الحكومة الجديدة فى مايو من العام الماضى، لافتاً إلى أن هذه الزيارة ستسهم فى زيادة علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين رجال الأعمال فى البلدين.
وأضاف السفير إن استضافة مصر لنجم بثقل أميتاب باتشان وما صرح به عن عظمة وتميز المقصد المصري قد ساهم فى تحفيز الهنود للسفر إلي مصر ، معرباً فى رغبته في وجود رحلات طيران مباشرة الي دلهي باعتبارها مركزاً هاماً لجذب وتنشيط الحركة السياحية خاصة أن شركة مصر للطيران تقوم بتسيير رحلات مباشرة إلى مومباي فقط بواقع 4 رحلات أسبوعيًا .
وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد زيارات متعددة لوفود هندية هامة إلى مصر تتضمن رجال أعمال ومستثمرين مهتمين بالعمل في السوق المصري حيث سيتم عقد لقاءات وورش عمل تهدف إلى تطوير مجالات التعاون بين الجانبين المصري والهندي

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com