صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد لبنان 4%
صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد لبنان 4%صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد لبنان 4%

صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد لبنان 4%

توقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد لبنان بنسبة اثنين بالمئة في عام 2014 وبمعدل "متواضع" يبلغ أربعة بالمئة على المدى المتوسط، رغم أعمال العنف التي شهدها على مدار عامين والجمود السياسي وتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين.



وقال الصندوق في تقرير له إن هناك ضغوطاً هائلة على الاقتصاد، و"على لبنان أن يدعم السياسات بشكل عاجل" وأن يعطي الأولوية على الصعيد المالي "لوضع الدين على مسار نزولي مستدام".


وأدت التوترات الطائفية والمناورات السياسية لبطء الخطوات اللازمة لعلاج مشاكل لبنان المالية أو تعثرها، حيث تستمر إضرابات موظفي القطاع العام بسبب الأجور وانقطاع الكهرباء على نطاق واسع، ما يزيد من الضغوط على الإنفاق الحكومي.


وذكر البنك في تقريره أن الموازنة في لبنان مُنيت بعجز في 2012 وتفاقم الوضع في 2013 ليصل العجز إلى 141 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، مع تراجع النشاط الاقتصادي وتعرض الحكومة لضغوط لزيادة الإنفاق.


وأضاف الصندوق أن قرارات سياسية، مثل إعفاء البنزين من ضريبة القيمة المضافة وزيادة أجور العاملين في القطاع العام تماشياً مع ارتفاع تكلفة المعيشة، ساهمت أيضاً في تفاقم العجز.


ودعا الصندوق لاحتواء تعديلات هيكل الأجور وعدم تنفيذها بأثر رجعي، وهو ما يطالب به موظفو القطاع العام في الاحتجاجات المتكررة.

وتراجع معدل النمو الاقتصادي في لبنان إلى 1.5 بالمئة في 2013 من ثمانية بالمئة سنويا في المتوسط بين عامي 2007 و2010.

ولا يزال لبنان يتعافى من تداعيات الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com