3 عوامل خلف إصدار مصر سندات دولية بـ 1.5 مليار دولار‎ – إرم نيوز‬‎

3 عوامل خلف إصدار مصر سندات دولية بـ 1.5 مليار دولار‎

3 عوامل خلف إصدار مصر سندات دولية بـ 1.5 مليار دولار‎

القاهرة – قال خبير اقتصادي نصري إن ثلاثة عوامل أدت إلى نجاح بلاده، في إصدار سندات دولارية، بقيمة اسمية 1.5 مليار دولار، مدتها 10 سنوات، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2010.

وصرّح وزير المالية المصري، هاني قدري دميان، الخميس الماضي، أن ”الإصدار يمثل خطوة رئيسية مهمة في مسار الاقتصاد المصري، وقدرته على توفير احتياجاته التمويلية، من خلال أسواق المال الدولية، بأسعار مناسبة“.

وأوضح الوزير أن ”الاقبال الكبير على شراء السندات يعكس ردود الفعل الإيجابية للمستثمرين على خلفية التحول في الاقتصاد المصري، كما أنه يعكس الدعم الدولي والإقليمي للمستثمرين“.

وأضاف الخبير إيهاب الدسوقي، مدير مركز البحوث بأكاديمية السادات (حكومية)، أن ثلاثة عوامل ساهمت في إصدار السندات الدولارية، منها انخفاض سعر الفائدة والتي تبلغ 6%، والتزام مصر بسداد الالتزامات المالية تجاه الجهات الدائنة، إضافة إلى انخفاض الدين الخارجي.

وأعلنت وزارة المالية المصرية مؤخرا أن إجمالي الدین الخارجي للحكومة سجل معدل نمو بالسالب بنحو 19.2 % لیصل إلى 23.5 ملیار دولار (60% من إجمالي الدین الخارجي) مع نهاية مارس/ آذار 2015، مقابل سالب 29 ملیار دولار (58.9% من إجمالي الدین الخارجي) فى نهاية مارس2014.

وقالت المالية المصرية إنها تنوي استخدام حصيلة السندات الدولارية لتمويل عجز الموازنة والذي ارتفع خلال الفترة (يوليو- أبريل) 2014/ 2015 إلى 230.9 مليار جنيه، أي ما يعادل 9.9% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 163.3 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

ويرى مراقبون في أسواق المال أن نجاح مصر في طرح السندات الدولارية يعد خطوة نحو الحضور في الأسواق العالمية والاستفادة من تنوع مصادر التمويل وعدم الاعتماد على المنح والإعانات فقط.

ومنحت وكالة ”فيتش“ للتصنيف الائتماني السندات الدولارية، التي طرحتها مصر تصنيف (B)، مؤكدة أن تصنيفها للسندات يتماشى مع التصنيف الإئتماني طويل الأجل لمصر، مع نظرة مستقبلية ”مستقرة“.

وكانت فيتش عدّلت تصنيف مصر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي من (B-) إلى (B) مؤكدة أن إصلاح منظومة الدعم، إضافة إلى هبوط أسعار النفط، دفع إلى رفع تصنيف مصر الائتماني.

وطرحت مصر آخر سندات دولارية في الخارج في أبريل/ نيسان 2010 ، بقيمة نصف مليار دولار لمدة 30 عاماً وبسعر فائدة 6.875 %، كما تم إصدار سندات سيادية أخرى بقيمة مليار دولار لمدة 10 سنوات وبسعر فائدة 5.75%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com