تراجع معظم البورصات العربية بعد هبوط النفط

تراجع معظم البورصات العربية بعد هبوط النفط

دبي- تراجعت معظم البورصات العربية في نهاية تداولات الإثنين، مع تضررها من هبوط أسعار النفط بفعل قوة الدولار الأمريكي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 يونيو بنسبة 0.54% إلى 65.02 دولارا للبرميل، وهبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 يونيو بنسبة 0.74% إلى 59.28 دولارا للبرميل.

وكانت بورصة مصر الأكثر خسارة بعد هبوط مؤشرها بنسبة 0.78%، إثر صعود قوي في الجلسات الماضية نحو أعلى مستوياته في شهر ونصف بعدما أرجأت الحكومة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على الأسهم.

وقال محمد الأعصر مدير إدارة البحوث الوطنية لدي بنك الكويت الوطني :“كنا نتوقع هبوط الأسهم المصرية فى تداولات اليوم مع سعي المتعاملين لجني الأرباح بعد صعود قوي“.

وقفزت البورصة المصرية بقوة ونجح مؤشرها الرئيسي في تجاوز حاجز 9 آلاف نقطة بنهاية تعاملات أمس الأحد، وسط حالة من التفاؤل سرت بين أوساط المتعاملين، منذ إعلان الحكومة قبل أسبوع عن تجميد خططا لفرض ضريبة قدرها 10% على الأرباح الرأسمالية لمدة عامين، لكنها أبقت على ضريبة بواقع 10% على توزيعات الأرباح.

وحققت المؤسسات المحلية والعربية والأجنبية صافي بيع اليوم بنحو 10 و26 و 6.4 مليون جنيه على الترتيب، فيما عمد الأفراد المحليون إلى الشراء بصافي جاوز 42 مليون جنيه.

وهبطت أسهم قيادية مثل ”عامر جروب“ و“طلعت مصطفي“ و“حديد عز“ و“التجاري الدولي“ و“سوديك“ و“هيرميس“ بنسب تتراوح بين 0.8% و 1.8%.

وقال الأعصر: ”أعتقد أن الأسهم لايزال أمامها مزيد من فرص الصعود في الفترة القادمة، خاصة بعد انتهاء حالة الجدل في السوق بشأن قانون الضرائب“.

وانتقد صندوق النقد الدولي أمس، قرار الحكومة المصرية بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية، وفق ما نقلته وسائل إعلام غربية عن رئيس لجنة الصندوق في مصر، كريس جارفيس،الذى قال: ”نشعر بخيبة أمل مع تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية، التي كنا نراها عادلة ومطلوبة لزيادة الإيرادات“.

وأغلقت بورصة قطر على انخفاض بنسبة 0.35% بسبب هبوط أسهم قيادية مثل ”المتحدة للتنمية“ و“الخليج الدولية“ و“أوريدو“ و“فودافون قطر“.

ونزل أيضا سهم شركة ”بروة“ العقارية بنسبة 0.8% بعد أن قالت الشركة انها قررت تصفية شركتها التابعة ”نزل قطر المحدودة“ بسبب توقفها عن العمل وعدم جني أية ارباح من ورائها. فيما كان سهم ”الكهرباء والماء“ ضمن الأسهم الرابحة بنسبة 0.09%، بعد أن قالت الشركة إنها وقعت عقـود مشروع أم الحول للطاقة.

وأضافت شركة الكهرباء والماء، فى بيان نشر على موقع سوق قطر، أن المشروع مشترك بين تحالف شركة الكهرباء والماء القطرية بنسبة 60%، وقطر للبترول بنسبة 5%، ومؤسسـة قطر بنسبة 5%، وشركة ميتـسوبيشي – تيبكو اليابانيتين بنسبة 30%، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء ”كهرماء“ بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 3.151 مليار دولار.

وتراجعت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، بعد ارتفاعها في التعاملات المبكرة، ونزل مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.06% متضررا من هبوط أسهم الصناعات والبتروكيماويات التي عادة ما تتراجع بقوة مع هبوط أسعار النفط.

وانخفض مؤشر قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 0.3%، مع هبوط أسهم ”التصنيع“ و“ينساب“ و“مجموعة السعودية“ و“كيان“ بنسب تتراوح بين 0.8% و 2.3% .

وجاء هبوط أسهم القطاع بعدما قالت شركة“ الراجحي المالية“ إن ضعف الطلب، وانخفاض أسعار المنتجات البتروكيماوية أثر على أداء شركات قطاع البتروكيماويات السعودي في الربع الأول.

وأضافت الراجحي أنها قررت تخفيض توصيتها لسهمى شركتي ”سافكو“ و“الصحراء“ إلى ”خفض المراكز“. بينما أبقت على توصيتها بـ ”الحياد“ فى أسهم ”سبكيم“ و“التصنيع“ و“ينساب“ و“المتقدمة“.

وفي الإمارات، صعد مؤشر دبي بنسبة 0.44% مدعوما بالصعود القوي لأسهم شركة ”أرابتك“ للمقاولات وأسهم قيادية أخري مثل ”إعمار مولز“ و“ديار“ و“دريك آند سكل“ و“دبي للاستثمار“.

وصعد سهم شركة ”أرامكس“ بنسبة 0.6% بعدما قالت الشركة إنها قررت الاستحواذ على 25% من ”دبليو إس ون للاستثمار“ بقيمة 9 ملايين درهم.

وتعمل ”دبليو إس“ على تقديم خدمات تجميع وشحن طرود عبر الحدود انطلاقاً من مركز عملياتها في ولاية أوهايو (الغرب الأوسط) بالولايات المتحدة الأمريكية.

فيما صعدت بورصة العاصمة أبوظبي لكن بوتيرة أقل بلغت 0.2%، مع صعود أسهم مثل ”منازل“ و“دانة غاز“ و“الاتحاد الوطني و“إشراق“ و“اتصالات“ و“الدار العقارية“.

يذكر أن بورصة الأردن في عطلة رسمية اليوم بمناسبة عيد الاستقلال على أن تعاود العمل اعتبارا من غد الثلاثاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com