بورصة مصر تطلق نظام الإفصاح الإلكتروني للشركات
بورصة مصر تطلق نظام الإفصاح الإلكتروني للشركاتبورصة مصر تطلق نظام الإفصاح الإلكتروني للشركات

بورصة مصر تطلق نظام الإفصاح الإلكتروني للشركات

تطلق البورصة المصرية، الخميس 23 نيسان/ أبريل الجاري، أول نظام إلكتروني للإفصاح المباشر للشركات.

وسيسمح النظام الجديد للشركات المقيدة بإدراج تقاريرها الإفصاحية مباشرة على شاشات التداول للمستثمرين، مما يقلل من الزمن والمجهود اللازمين للشركات للإفصاح عن أخبارها الجوهرية، ويقلل من الأخطاء الناجمة عن التدخل البشري، كما يسمح للمستثمرين بالتعرف على تطورات الشركات ووضعها المالي لحظياً وفي الوقت نفسه لجميع المستثمرين.

وأجرت البورصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة تجارب فعلية للتأكد من كفاءة وفاعلية النظام، حيث سيبدأ تطبيق النظام على 33 شركة تمثل شركات مؤشر (EGX30) إضافة إلى ثلاث شركات أخرى، وهي الشركات التي اجتازت جميع الاختبارات الفنية والتكنولوجية بنجاح، على أن يجري التوسع في تطبيق النظام تدريجياً لبقية الشركات المقيدة في السوق عند اكتمال بنيتها التكنولوجية.

وفي الشأن ذاته، قال رئيس البورصة المصرية، الدكتور محمد عمران، إن "إطلاق النظام الجديد خطوة استراتيجية مهمة للسوق المصري، ستؤثر إيجابيا على تقييم السوق المصري، ومن ثم جذب المزيد من الاستثمارات".

وأضاف عمران أن "تلك الخطوة تركز على تحسين مناخ الاستثمار، وزيادة تنافسية السوق المصري ضمن الأسواق الناشئة.. سنرسل رسالة واضحة للمستثمرين أن الإفصاح والشفافية أولوية أولى لإدارة البورصة".

وأشار إلى أن "حجم الإفصاحات قفز من خمسة آلاف و 400 إفصاح في المتوسط إلى تسعة آلاف و 300 خلال الثلاثة أعوام الأخيرة، ولم يقتصر الأمر فقط على زيادة الجانب الكمي ولكن اهتممنا بدرجة أكبر برفع مستوى جودة الإفصاحات المقدمة للمستثمرين".

وتابع أن "تحسن مستويات الإفصاح ألقت بعبء جديد على إدارة البورصة في إتاحة تلك الإفصاحات بصورة لحظية على شاشات التداول، لذلك جرى استغلال التكنولوجيا لإيجاد نظام إلكتروني يسمح للشركات المقيدة بإدراج إفصاحاتها مباشرة على شاشات التداول للمستثمرين على غرار عدد من الأسواق المتقدمة، وهو ما يساعد على تقليل زمن الإفصاح".

وبين أن "النظام الجديد نُفذ داخلياً بأيدي مسؤولي تكنولوجيا المعلومات للبورصة المصرية، مما يدل على درجة الكفاءة التي أصبحت تتمتع بها البورصة المصرية في الجانب التكنولوجي، وأعتقد أننا سنتمكن خلال الفترة المقبلة من تقديم هذا النظام لعدد من الدول".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com