قفزة في سوق الأسهم السعودية قبل دخول الأجانب
قفزة في سوق الأسهم السعودية قبل دخول الأجانبقفزة في سوق الأسهم السعودية قبل دخول الأجانب

قفزة في سوق الأسهم السعودية قبل دخول الأجانب

الرياض- ارتفعت البورصة السعودية بقوة في المعاملات المبكرة اليوم الأحد بعد أن قالت هيئة السوق المالية إنها ستفتح البورصة للاستثمار الأجنبي المباشر من 15 يونيو حزيران.

وزاد المؤشر العام 3.9 بالمئة إلى 9614 نقطة ليكسر مستوى المقاومة الرئيسي عند ذروة أواخر مارس آذار 9377 نقطة ويقف فوق متوسط 200 يوم البالغ 9572 نقطة. وأخفق المؤشر في البقاء فوق المتوسط على نحو مستدام منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وكانت المملكة أعلنت في يوليو تموز الماضي أنها ستسمح للأجانب بالشراء المباشر للأسهم في النصف الأول من 2015 بهدف زيادة انضباط السوق وتنويع موارد الاقتصاد المعتمد على النفط وتوفير فرص العمل.

وأعلنت هيئة السوق بعد إغلاق يوم الخميس أنه سيكون بوسع المؤسسات الأجنبية المؤهلة شراء الأسهم من منتصف يونيو حزيران وأن القواعد النهائية الحاكمة لذلك ستصدر في الرابع من مايو أيار. وحتى الآن لا يحق للأجانب شراء الأسهم السعودية إلا بشكل غير مباشر عن طريق المبادلات أو صناديق المؤشرات.

وقد تكون التدفقات النقدية الجديدة على السعودية في الأشهر الأولى متوسطة - وقد لا تتجاوز مئات الملايين من الدولارات شهريا - لأسباب منها التقييمات العالية للأسهم في الوقت الراهن. لكن الإعلان قد يعزز الثقة ومن المرجح أن يطلق فتح السوق عملية دمج السعودية في مؤشرات الأسهم الرئيسية مثل تلك التي تديرها ام.اس.سي.آي وهو ما سيستقطب عشرات المليارات من الدولارات في نهاية المطاف.

وارتفعت كل الأسهم المتداولة اليوم الأحد وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المتوقع أن يكون هدفا رئيسيا للمستثمرين الأجانب باعتبارها أكبر شركة سعودية مدرجة 9.2 بالمئة.

وأعلنت الشركة اليوم تراجع صافي ربح الربع الأول من العام 39 بالمئة وهو انخفاض أقل مما توقعه المحللون.

وحققت سابك ربحا صافيا بلغ 3.93 مليار ريال (1.05 مليار دولار) بينما توقع سبعة محللين استطلعت رويترز آراءهم 3.50 مليار ريال. وتأثرت الإيرادات سلبا من جراء انخفاض أسعار النفط والبتروكيماويات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com