الصين تحقق أعلى نمو اقتصادي بين مجموعة العشرين‎

الصين تحقق أعلى نمو اقتصادي بين مجموعة العشرين‎

أنقرة – أظهرت توقعات صندوق النقد الدولي للنمو الاقتصادي الذي ستحققه عام 2015 دول مجموعة العشرين التي تضم أكبر 19 اقتصادا في العالم بالإضافة إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي، أن الصين ستأتي في المرتبة الأولى بنمو نسبته 6.8%، في حين ستحل روسيا في ذيل القائمة، إذ سينكمش اقتصادها بنسبة 3%.

وفي المركز الثاني تحل الهند بنسبة نمو من المتوقع أن تبلغ 6.3%، تليها أندونيسيا في المركز الثالث بنمو نسبته 5.2%، وفي المركز الرابع تأتي كوريا الجنوبية بنسبة نمو 3.7%، وفي المركز الخامس الولايات المتحدة الأمريكية بنمو نسبته 3.6%.

وتأتي تركيا في المركز السادس بنسبة نمو من المتوقع أن تبلغ 3.4% خلال العام الجاري، تليها المكسيك بنمو نسبته 3.2%، ومن ثم المملكة العربية السعودية بنمو نسبته 2.8%، وأستراليا وبريطانيا بنمو نسبته 2.7%، وكندا بنمو نسبته 2.3%، ومن ثم جنوب أفريقيا بنمو نسبته 2.1%.

وتوقع الصندوق نمو الاقتصاد الألماني بنسبة 1.3% خلال العام الجاري، والاقتصاد الفرنسي بنسبة 0.9%، والياباني بنسبة 0.6%، والإيطالي بنسبة 0.4%، والبرازيلي بنسبة 0.3%، ونمو اقتصاد مفوضية الاتحاد الأوروبي بنسبة 1.6%، في حين توقع انكماش الاقتصاد الأرجنتيني بنسبة 1.3%.

وتوقع الصندوق نمو اقتصاد دول المجموعة غير الأعضاء في مفوضية الاتحاد الأوروبي بنسبة 3.6% خلال العام الجاري، وبنسبة 3.7% خلال العام المقبل.

ووفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي، ستحل الهند العام المقبل محل الصين على رأس دول مجموعة العشرين من حيث النمو الاقتصادي، حيث يُتوقع أن تبلغ نسبة نمو اقتصادها 6.5% عام 2016، في حين من المتوقع أن تبلغ نسبة نمو الاقتصاد الصيني 6.3% عام 2016.

وتوقع الصندوق أن تبلغ نسبة نمو الاقتصاد الأندونيسي 5.5% العام المقبل ليحل في المركز الثالث بين اقتصاديات دول المجموعة، يلية اقتصاد كوريا الجنوبية بنسبة نمو متوقعة تبلغ 3.9%. في حين يتوقع أن تبلغ نسبة نمو الاقتصاد الأرجنتيني 0% خلال العام المقبل، وأن ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 1%.

وتوقع الصندوق أن تبلغ نسبة نمو الاقتصاد التركي 3.4% عام 2016. وحقق الاقتصاد التركي نموا نسبته 2.9% العام الماضي، وكان صندوق النقد الدولي توقع نموه بنسبة 3%. كما حدّث الصندوق من توقعاته بخصوص نمو الاقتصاد التركي للعامين الجاري والمقبل. حيث رفع توقعاته بخصوص نمو الاقتصاد التركي العام الحالي من 3% إلى 3.4%، وخفض توقعاته بخصوص العام المقبل من 3.7% إلى  3.4%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com