العراق بحاجة لـ 9 مليارات دولار لإعادة الإعمار

العراق بحاجة لـ 9 مليارات دولار لإع...

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، يقول إن "عملية تحرير تكريت تتم بجهود مشتركة من قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي وأبناء عشائر وأهالي مدينة تكريت".

المصدر: بغداد - محمد وذاح

كشف رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي أحمد الجلبي، اليوم الثلاثاء، أن العراق بحاجة لما يقارب 9 مليارات دولار لإعمار المدن المدمرة بسبب الحرب على تنظيم داعش.

وقال مكتب الجلبي في بيان، وصل شبكة ”إرم“ الإخبارية نسخة منه، إن ”رئيس اللجنة الدكتور أحمد الجلبي استعرض خلال لقائه أعضاء مجلس محافظة نينوى ورؤساء لجانه، وبحث معهم حل إشكالية صرف موازنة المحافظة بتمريرها، من خلال اللجنة المالية النيابية لصرفها للصحة والخدمات والماء والكهرباء قدر المستطاع للمناطق المحررة من داعش“.

وأكد الجلبي بحسب البيان، أن ”الموازنة اللازمة لإعمار المناطق المتضررة من الإرهاب قد تصل إلى تسعة مليارات دولار“، موضحاً أن ”التقديرات تتضمن صرف المخصصات التشغيلية ورواتب موظفي تلك المحافظات“.

وطالب الجلبي رؤساء اللجان المحلية في مجلس محافظة نينوى بـ ”رفع كتب تشرح المعاناة تتضمن الحاجات الملحة والطارئة إلى الوزراء واللجان المعنية في السلطتين التشريعية والتنفيذية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها“.

وأشار البيان إلى أن ”الجلبي استجاب إلى مناشدة أعضاء مجلس نينوى بصرف مخصصات مالية للنساء المحررات من داعش والبالغ عددهن 800 امرأة، تصرف من مخصصات تنمية الأقاليم التي تم إقرارها للمحافظة لإغاثة النازحين“.

وأعلنت وزارة الإسكان والإعمار العراقية، في وقت سابق، أن تنظيم داعش دمر أكثر من 65 جسراً في محافظات ديالى (شرق) والأنبار (غرب) وصلاح الدين ونينوى (شمال)، مشيرة إلى أن خسائر الوزارة في تلك المحافظات تجاوزت الـ 7 مليار دولار أمريكي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com