اقتصاد

بريطانيا.. التضخم في أعلى مستوياته منذ 40 عاما
تاريخ النشر: 20 يوليو 2022 9:37 GMT
تاريخ التحديث: 20 يوليو 2022 11:15 GMT

بريطانيا.. التضخم في أعلى مستوياته منذ 40 عاما

كشفت بيانات رسمية أن التضخم ارتفع في بريطانيا الشهر الماضي وبلغ أعلى مستوياته في 40 عاما مع زيادة أسعار الوقود والغذاء، ما يعزز فرص رفع بنك إنجلترا لأسعار

+A -A
المصدر: رويترز

كشفت بيانات رسمية أن التضخم ارتفع في بريطانيا الشهر الماضي وبلغ أعلى مستوياته في 40 عاما مع زيادة أسعار الوقود والغذاء، ما يعزز فرص رفع بنك إنجلترا لأسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في الشهر المقبل.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن تضخم أسعار المستهلكين السنوي زاد في يونيو/ حزيران إلى 9.4% وهو أعلى مستوى منذ فبراير/شباط 1982 مقارنة مع 9.1% في مايو/ أيار وأعلى من 9.3% في استطلاع رويترز لآراء خبراء اقتصاد.

وتعني هذه الزيادة أن بريطانيا سجلت أعلى معدل تضخم يشهده أي اقتصاد في دول مجموعة السبع لأكبر اقتصادات عالمية منذ 1985، وإن كانت الكثير من الدول الأوروبية الأصغر تسجل في الوقت الراهن زيادة أسرع في الأسعار.

وتدعم بيانات اليوم الأربعاء، تكهنات بأن بنك إنجلترا سيقوم برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الشهر المقبل، وهي أكبر نسبة منذ 1995.

وقالت مصادر لـ“رويترز“ يوم الثلاثاء، إن البنك المركزي الأوروبي يدرس خطوة مماثلة هذا الأسبوع.

وذكر مكتب الإحصاءات الوطنية أن سعر الفائدة الأساسي انخفض في يونيو/ حزيران إلى 5.8% من 5.9% في مايو/ أيار وهو ما يتفق مع متوسط التوقعات في استطلاع ”رويترز“، الأمر الذي قد يؤكد أن صناع السياسة النقدية في بنك إنجلترا سيمتنعون عن رفع أكثر حدة لأسعار الفائدة.

وأشار مكتب الإحصاءات إلى زيادة بنسبة 42% في أسعار الوقود وزيادة بنحو 10% في أسعار الغذاء على أساس سنوي كعاملين رئيسيين في ارتفاع التضخم في الشهر الماضي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك