روسيا تتجه للتحول إلى الروبل الرقمي بدلا من النقد الورقي
روسيا تتجه للتحول إلى الروبل الرقمي بدلا من النقد الورقيروسيا تتجه للتحول إلى الروبل الرقمي بدلا من النقد الورقي

روسيا تتجه للتحول إلى الروبل الرقمي بدلا من النقد الورقي

تتجه شركة "كلاشنيكوف جروب"، عملاق صناعة الأسلحة الروسية، إلى استخدام الروبل الرقمي في كل معاملاتها، حسبما ذكر موقع "بيتكوين نيوز" الخاص بالعملات الرقمية.

جاء هذا الإعلان خلال انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي في سانت بطرسبرغ حيث أكد البنك المركزي الروسي من جديد عزمه على استبدال النقد الورقي "القذر" بـ "الروبل الرقمي" الذي هو قيد التطوير حاليا.

وقال آلان لوشنيكوف مالك الشركة خلال المنتدى، إن شركته ترغب في التحول إلى تسوية كل معاملاتها بالعملة الرقمية.

ويجمع الحدث الذي يُعقد سنويا بثاني أكبر مدينة في روسيا مسؤولين حكوميين وقادة أعمال من أكثر من 100 دولة لمناقشة سبل التغلب على الحواجز الاقتصادية بين دولهم والاتحاد الروسي.

وذكرت وكالة "إيتار تاس" الروسية الحكومية نقلا عن لوشنيكوف، قوله إن "ما نتوقعه من النظام المصرفي هو التحول إلى نظام التسويات الرقمية، ويتم التحدث عن العملات الرقمية في كل وقت، هذا ما نحتاجه بشدة".



ولن يتم ربط نظام العملة الرقمية بـSWIFT ، شبكة المراسلة المصرفية الدولية، ولن يتم التحكم فيها من قبل المصرفيين، حسبما أكد لوشنيكوف الذي شغل في الماضي منصب نائب وزير النقل الروسي.

وتعرضت روسيا، التي تخضع لعقوبات غربية بسبب ضم شبه جزيرة القرم وتدخل موسكو في الصراع الأوكراني، للتهديد من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عبر فصلها عن نظام الدفع بين البنوك.

وتعمل العشرات من البنوك المركزية حول العالم على مشاريع طموحة لإصدار عملات رقمية وطنية، بما في ذلك العملات الخاصة بالصين والولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

ويستعد بنك روسيا المركزي لكشف النقاب عن نموذج أولي لـ الروبل الرقمي في نهاية 2021، وفي معرض تعقيبها على هذا الأمر ، قالت نائبة محافظ البنك المركزي الروسي أولا سكوروبوجاتوفا في ديسمبر الماضي: إن تطوير العملات الرقمية للبنك المركزي المعروفة اختصارًا بـ (CBDCs)  يمكن أن تحل محل الأنظمة المصرفية التقليدية التي عفا عليها الزمن مثل سويفت.

وأفاد مسؤول بالبنك المركزي الروسي بأن العملة الرقمية ستحل محل النقد الورقي "القذر".

وقال سيرجي شفيتسوف النائب الأول لرئيس بنك روسيا المركزي في المنتدى، إنه "في غضون بضعة عقود، ستعتبر النقود الورقية هامشية وسيتم استبدالها في النهاية بالعملات الرقمية"، مضيفا في تصريحات نقلتها "تاس" أن "النقود ليست فقط قذرة، بل يمكنها -أيضًا- نشر العدوى، في ضوء أزمة كوفيد- 19 المستمرة".



وأشار إلى أنهم "يقولون إنها نقود قذرة، لكنها الآن معدية أيضًا، إنها مجرد تقنية قديمة، وأن فيروس كورونا أسهم في التخلي عن النقد التقليدي، أعتقد أنه في غضون 20 إلى 30 عامًا، سيكون النقد الورقي هامشيا".

وكانت محافظ البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، ذكرت أنه مع تحرك الاقتصاد عبر الإنترنت، ستكون العملات الرقمية هي مستقبل الأنظمة المالية، وأشارت في تصريحات لشبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية إلى "الحاجة لأنظمة دفع سريعة ورخيصة، إذ يمكن للعملات الرقمية للبنك المركزي سد هذه الفجوة، أعتقد أنه مستقبل نظامنا المالي لأنه يرتبط بهذا التطور للاقتصاد الرقمي".

يأتي ذلك، فيما كانت العملات المشفرة غير قانونية في روسيا حتى العام الماضي، وما زالت هذه العملة غير مقبولة في سداد المدفوعات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com