أردوغان يدعو الأتراك لوضع الذهب والعملات الأجنبية في البنوك لمساعدة الاقتصاد
أردوغان يدعو الأتراك لوضع الذهب والعملات الأجنبية في البنوك لمساعدة الاقتصادأردوغان يدعو الأتراك لوضع الذهب والعملات الأجنبية في البنوك لمساعدة الاقتصاد

أردوغان يدعو الأتراك لوضع الذهب والعملات الأجنبية في البنوك لمساعدة الاقتصاد

قال موقع "تيركش مينيت" التركي، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، دعا مواطني بلاده إلى وضع أي عملة أجنبية أو ذهب يحتفظون بها في منازلهم في البنوك، للمساعدة في تعزيز الاقتصاد.

وذكر الموقع، أن أردوغان طالب في خطاب ألقاه في المؤتمر العادي السابع لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في أنقرة، الأربعاء، مواطنيه بأن لا يصدقوا التقارير بشأن تفاقم الازمة الاقتصادية، واصفًا إياها بأنها "مسابقة لتشويه سمعة بلدهم".

ونقل الموقع عن أردوغان قوله: "لا تهتموا بأولئك الموجودين في تركيا، الذين يدخلون في مسابقة تشويه سمعة بلدهم بالقول اقتصادنا مدمر، لقد انتهينا.. أريد لمواطنينا أن يستثمروا ما يملكونه من الذهب والعملات الأجنبية في الوطن في مشاريع مالية مختلفة، حتى يتمكنوا من إفادة اقتصادنا وإنتاجنا".

وأشار الموقع إلى أن أردوغان "ردد شعارات كان قد أطلقها خلال أزمة العملة في عام 2018".

وحث أردوغان، وفق الموقع التركي، المستثمرين الأجانب الذين يستثمرون في تركيا على الوثوق بقوة البلاد وإمكاناتها، وقال: "تقلبات الأيام القليلة الماضية لا تعكس بالتأكيد أساسيات الاقتصاد التركي، أو ديناميكياته الحقيقية، أو إمكاناته أو غده".

وقال "تيركش مينيت" إن أردوغان "واصل خطابه التصالحي، خلال المؤتمر يوم الأربعاء كجزء من توجهه نحو التواصل مع الدول الأجنبية، في محاولة لإصلاح العلاقات المضطربة وجذب الاستثمارات".

وتابع الرئيس: "سنواصل تشكيل علاقاتنا مع كل دولة من الولايات المتحدة إلى روسيا، من الاتحاد الأوروبي إلى الجغرافيا العربية بما يتماشى مع مصالح تركيا وتوقعات شعبنا، وكدولة تقع على مفترق طرق بين أفريقيا وآسيا وأوروبا، فليس لدينا رفاهية إدارة ظهورنا للشرق أو الغرب".

وجاءت دعوات أردوغان في أعقاب إقالة ناجي أقبال، ثالث محافظ للبنك المركزي في أقل من عامين، وما رافق ذلك من اضطراب في السوق، أدى إلى انخفاض العملة التركية بنسبة تصل إلى 14% هذا الأسبوع.

ويريد أردوغان خفض معدل التضخم السنوي إلى أقل من 10% بحلول نهاية العام المقبل، وإلى 5% بحلول موعد خوضه الانتخابات المقبلة في عام 2023، بحسب الموقع التركي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com