هل تدفع قوة الطلب أرامكو السعودية لاستخدام خيار ”الحذاء الأخضر“؟ – إرم نيوز‬‎

هل تدفع قوة الطلب أرامكو السعودية لاستخدام خيار ”الحذاء الأخضر“؟

هل تدفع قوة الطلب أرامكو السعودية لاستخدام خيار ”الحذاء الأخضر“؟

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

ذكرت مجلة أمريكية متخصصة، أن شركة أرامكو السعودية قد تجني ما يقارب من 30 مليار دولار من طرح أسهمها في حال مارست المؤسسات الضامنة خيار ما اسمته بـ ”الحذاء الأخضر“ الذي يتيح لتلك المؤسسات شراء مزيدٍ من الأسهم ثم بيعها.

وتوقعت مجلة ”فورتشين“ أن ترتفع قيمة الأسهم المباعة للمستثمرين بنحو 15% في حال سمحت أرامكو للمؤسسات الضامنة ممارسة ذلك الخيار الذي قالت: إنه تم تطبيقه لأول مرة من قبل شركة ”الحذاء الأخضر“ الأمريكية، والتي تدعى الآن ”سترايد رايت“ وذلك العام 1960؛ ما رفع قيمة أسهمها بكشل كبير.

وقالت المجلة: ”في حال وافقت أرامكو على أن تمارس تلك المؤسسات ذلك الخيار، فإن قيمة الأسهم المعروضة قد تصل إلى 29.8 مليار دولار أي أكثر بكثير من قيمة الأسهم التي أصدرتها شركة علي بابا الصينية ما يجعل طرح أرامكو الأكبر في التاريخ“.

ولفتت المجلة إلى أن شركة علي بابا نفسها مارست خيار ”الحذاء الأخضر“ بسماحها للمؤسسات الضامنة ببيع 48 مليون سهم إضافي، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تحقق ”علي بابا“ حوالي 13 مليار دولار من الاصدار الحالي في هونغ كونغ.

وأوضحت المجلة، أن خيار ”الحذاء الأخضر“ يتم اللجوء إليه في حال كان هناك طلب قوي على الإصدار، معتبرة أن ذلك ينطبق على أرامكو، نظرًا لقوة الطلب المحلي على أسهمها، مضيفة بأن هذا الخيار يساعد على تحقيق الاستقرار في سعر السهم.

واعتبرت المجلة، أنه ”في حال تجاوز سعر السهم القيمة المعروضة فإن المؤسسات الضامنة لديها ذلك الخيار لشراء بعض الأسهم ثم بيعها ما يتيح لها استغلال قوة الطلب على الأسهم وهذا ينطبق على شركة أرامكو، والتي يمكن أن تسمح للضامنين شراء ثم بيع أسهم إضافية، وذلك من حصة الحكومة في الشركة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com