منح السعودية ترفع بورصات الخليج

منح السعودية ترفع بورصات الخليج

دبي- شهدت البورصة السعودية صعودا قويا، الأحد، بعدما أمر الملك سلمان بصرف منح سخية للموظفين الحكوميين، إضافة إلى صعود أسعار النفط بفعل أنباء عن تراجع أنشطة الحفر في الولايات المتحدة. وارتفعت أيضا معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى متأثرة ببورصة المملكة.

وقفز المؤشر الرئيس للسوق السعودية 3% إلى 9144 نقطة في تعاملات مكثفة.

وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات 7.8% وكان الداعم الرئيس للمؤشر.

وعكس صعود السهم، حركة خام القياس العالمي مزيج برنت الذي ارتفع 8% إلى 52.99 دولار للبرميل،الجمعة، في أعقاب بيانات أظهرت انخفاض عدد منصات الحفر النفطية في الولايات المتحدة 7% الأسبوع الماضي وهو ما يعزز الآمال بأن أسعار النفط بلغت القاع أخيرا.

وأمر الملك سلمان، مساء الخميس الماضي، بمنح مكافآت سخية لموظفي الدولة ومتقاعدي القطاع الحكومي وطلاب التعليم الحكومي داخل المملكة وخارجها.

وشملت أوامر الملك صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة السعوديين من مدنيين وعسكريين وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل وخارج المملكة وصرف معاش شهرين للمتقاعدين.

ويقدر أن تبلغ تلك المكافآت 70 مليار ريال (18.6 مليار دولار) بما يعادل 8% من موازنة 2015 أو 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2014.

كما شملت القرارات الملكية تغييرات لوزراء ومسؤولين في الحكومة وتضمنت تعيين محمد الجدعان رئيسا لهيئة السوق المالية الذي أكد أن الهيئة ملتزمة بخطط فتح السوق للأجانب في النصف الأول من 2015.

ومن شأن تلك المكافآت أن تعزز أداء قطاع التجزئة والشركات التي تستفيد بصورة مباشرة من الإنفاق الاستهلاكي. وصعد سهم جرير للتسويق 5.7% وسهم المتحدة للألكترونيات 8.4 %،بينما ارتفع سهم فواز الحكير بالحد الأقصى اليومي 10%.

وقفز مؤشر سوق دبي 4.5 % ليغلق عند 3840 نقطة محققا أكبر مكسب يومي في ستة أسابيع. وارتفع حجم التداول أيضا في دلالة فنية إيجابية.

وقاد سهم دبي للاستثمار المكاسب وصعد 13.8 % بعدما قالت الشركة، الأحد، إن مجلس إدارتها اقترح توزيعات أرباح مرتفعة لعام 2014 بواقع 12% نقدا و6% أسهم منحة. وهذا مقارنة مع 7% نقدا و7% أسهم منحة لعام 2013.

ووافق مجلس إدارة الشركة أيضا على الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة الاستثمار المال كابيتال.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 2.2 % مدعوما بأسهم البنوك. وصعد سهم بنك أبوظبي الوطني 4.3% وسهم بنك الخليج الأول 2.9 % وسهم بنك أبوظبي التجاري 3.2%. وسجل القطاع نتائج أعمال قوية بشكل عام للربع الأخير من العام الماضي.

وقال أبوظبي الوطني للأوراق المالية في مذكرة: ”أعلنت جميع البنوك الإماراتية الثمانية التي نغطيها نتائج أعمالها وجاءت نتائج بنك واحد فقط منها وهو مصرف أبوظبي الإسلامي مخيبة للآمال من حيث صافي الربح وتوصية توزيعات الأرباح.“

وزاد مؤشر بورصة قطر 1.4 % في ظل صعود بشكل عام. وارتفع سهم صناعات قطر ثاني أكبر شركة بتروكيماويات في منطقة الخليج 2.4 %.

وارتفع مؤشر سوق الكويت واحدا %ومؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.2 %.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.6 % بعد أحد أكثر الهجمات دموية على قوات الأمن خلال أعوام.

وهبط سهم المجموعة المالية-هيرميس 2.4 % بعدما ألغت المجموعة خططا لبيع نحو 37 مليون سهم تملكها وحدة تابعة لها نظرا لأن العروض لم ترق إلى مستوى توقعاتها.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر 3 % إلى 9144 نقطة.

دبي.. قفز المؤشر 4.5 % إلى 3840 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 2.2 % إلى 4553 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 1.4 % إلى 12062 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.6 %إلى 9780 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر واحدا %إلى 6637 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.2 %إلى 6572 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.5 %إلى 1418 نقطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com