الذهب يسجل أعلى مستوياته خلال 4 أشهر

الذهب يسجل أعلى مستوياته خلال 4 أشهر

واشنطن- سجل الذهب أعلى مستوياته في أربعة أشهر، اليوم الجمعة، منهياً الأسبوع على مكاسب تزيد عن 4 % هي أكبر زيادة أسبوعية منذ آب/ أغسطس 2013 مع بحث المستثمرين عن ملاذ آمن يحميهم من تقلبات السوق بعد تخلي سويسرا المفاجيء عن السقف الذي فرضته على سعر الفرنك أمام اليورو.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.1 % إلى 1274.40 دولار للأوقية في أواخر التعاملات في السوق الامريكي بعد أن كان قفز في وقت سابق اليوم إلى أعلى مستوى له في أربعة أشهر عند 1281.50 دولار.

وسجل المعدن النفيس، أمس الخميس، مكاسب بلغت 2.5 % وهي أكبر زيادة ليوم واحد في ستة أسابيع بعد قرار البنك المركزي السويسري.

وزادت العقود الآجلة الامريكية للذهب تسليم شباط/ فبراير 1 % لتسجل عند التسوية 1276.90 دولار للأوقية بعد صعودها 2.5 % في الجلسة السابقة.

وجاء صعود الذهب، اليوم، رغم ارتفاع الدولار الامريكي أمام سلة من العملات الرئيسية وهو ما من شأنه في العادة تقييد مكاسب المعدن الأصفر.

ودفعت تقلبات الأسواق العالمية، أمس، المستثمرين إلى ضخ أموالهم في الذهب الذي غالباً ما يعتبر أداة استثمار بديلة للأصول العالية المخاطر، وأدى اختراق بعض المستويات النفسية الرئيسية أيضاً إلى ارتفاع المعدن النفيس.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، قفز سعر الفضة أثناء الجلسة 5.5 % إلى 17.81 دولار للأوقية قبل تراجعه قليلاً إلى 17.70 دولار في أواخر التعاملات الامريكية.

وارتفع سعر البلاتين 0.8 % إلى 1264.50 دولار للأوقية بينما صعد سعر البلاديوم 0.7 % إلى 754.00 دولاراً للأوقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com