السودان عضو في منظمة التجارة العالمية قريبا

السودان عضو في منظمة التجارة العالمية قريبا

الخرطوم- قال عثمان عمر الشريف وزير التجارة السوداني إن السودان يضع مع منظمة التجارة العالمية اللمسات الحاسمة لانضمام بلاده لمنظمة التجارة العالمية.

وأضاف الشريف أن السودان سيتقدم بمذكرة رسمية لطلب الالتحاق بمنظمة التجارة العالمية في كانون ثاني / يناير الجاري ،وقال “ أعدنا الآن تجديد طلبنا للمنظمة ونحن في المرحلة النهائية ، وفي الربع الأول من 2015 سنقوم بتقديم الطلب إلى سكرتارية منظمة التجارة في جنيف ”لكنه لم يحدد تاريخا بموعد تقديم الطلب .

وأكد عثمان أن السودان سيكون جاهزا للقاء المفاوض العام الذي يتم تعيينه من قبل منظمة التجارة العالمية ، موضحا أن السودان أسس إدارة كاملة في وزارة التجارة السودانية تعنى بشؤون منظمة التجارة “ ادارة الانضمام للتجارة الدولية تعنى بكل التطورات داخل المنظمة ولمتابعة كافة التفاصيل المتعلقة بانضمام السودان للمنظمة الدولية“،مضيفا“بدأنا في إعداد وتدريب الكوادر السودانية التي يمكن ان تدير هذا الملف“.

وقال الوزير السوداني “ قمنا بحصر القوانين التي تتعلق بالتجارة في السودان وجرى ترجمتها لكل اللغات الحية التي تتعامل بها منظمة التجارة ”، مضيفا ”جرى تحديث كل الإحصاءات وتضمين المشروعات كافة ورؤيتنا للبنية التجارية في السودان ، وللنظام التجاري السوداني“.

وقال إن السودان لايزال دولة مراقبة، وكان قد بدأ إجراءات الانضمام للمنظمة العالمية منذ عام 1994 قبل عشرين عاما ، ولم يصل إلى تحقيق عضويته في منظمة التجارة العالمية حتى اليوم .

وحول تأخر انضمام السودان لمنظمة التجارة قال :“ ليس هناك سبب يتعلق بالقوانين أو كفاءة السودان وقدرته على نيل العضوية، وانما الامر يعود لأسباب سياسية بالدرجة الأولى “ ، مشيرا إلى أن السودان قد دخل المرحلة الأولى وتقدم بطلب العضوية والانضمام“وأجرينا مفاوضات ثنائية وجماعية وكان من المفترض عقد الجلسة الثالثة في شهر حزيران / يونيو من عام 2004 والتي يقرر فيها انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية لكن تم تأجيلها لأجل غير مسمى ، وهذا التأجيل مستمر حتى اليوم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة