خبير أمريكي يحذر من أزمة اقتصادية عالمية في 2015 – إرم نيوز‬‎

خبير أمريكي يحذر من أزمة اقتصادية عالمية في 2015

خبير أمريكي يحذر من أزمة اقتصادية عالمية في 2015

المصدر: إرم- من محمود نبيل

حذر خبير اقتصادي أمريكي من أزمة اقتصادية عالمية في 2015، مؤكدا أن المواقف النقدية المتباينة للاقتصادات الكبرى تفرض خطرا كبيرا على الاقتصاد العالمي، يرجح أن يستمر على الأقل خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وقال ديفيد ستوكتون، الخبير البارز في معهد بيترسون للاقتصادات الدولية والرئيس السابق لقسم البحوث الاقتصادية في بنك الاحتياطي الفيدرالي، إن ”منطقتي اليورو واليابان ستواصلان إجراء تسهيلات نقدية عدوانية لدفع الطلب الضعيف على العملات المختلفة، في حين تتجه الولايات المتحدة إلى رفع معدلات الفائدة“.

ورجح ستوكتون خلال مقابلة مع وكالة أنباء ”شينخوا“ الصينية، استمرار ارتفاع الدولار وانخفاض الين واليورو، حيث سيواصل الاقتصاد الأمريكي تفوقه على الاقتصادين الياباني والأوروبي، على حد قوله.

وأضاف أن ”الانخفاض الكبير في أسعار النفط سيهزم التضخم في العديد من الاقتصادات، التي تعاني من معدلات تضخم أدنى من أهداف بنوكها المركزية“، مشيرا إلى أن ”التضخم المنخفض ليس الشاغل الرئيسي للاقتصاد العالمي، حيث سيثبت أن تراجع مؤشره ما هو إلا وقتي وعابر“.

وتابع أن ”تراجع أسعار النفط من المتوقع أن تشكل دفعة كبيرة للبلدان المعتمدة بشكل كبير على استيراد النفط، حيث أن الدفعة التي ستكتسبها الاقتصادات المستهلكة للطاقة ستكون أكبر من الضربة التي ستتلقاها المنتجة للنفط“.

ومن المرجح أن يستمر خطر التحولات في تدفقات رأس المال في الاقتصاد العالمي، حيث اعتمدت العديد من اقتصادات الأسواق الصاعدة على تدفقات رأس المال الرخيصة عندما أبقى الاحتياطي الفيدرالي معدلات فائدة منخفضة جدا لفترة طويلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com