موجة تراجع تجتاح بورصات الخليج
موجة تراجع تجتاح بورصات الخليجموجة تراجع تجتاح بورصات الخليج

موجة تراجع تجتاح بورصات الخليج

دبي- تراجعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج، الإثنين، بعدما حققت مكاسب قوية في الجلستين السابقتين لكن قطاع البتروكيماويات في السعودية ارتفع بعد أن صعد خام القياس العالمي مزيج نفط برنت متجاوزا 60 دولارا للبرميل.

وتعافى النفط في تعاملات هزيلة في العطلات بعدما دمر حريق في مرفأ تصدير رئيسي في ليبيا 800 ألف برميل من الخام وهو ما يزيد عن إجمالي إنتاج البلاد في يومين مع تصاعد الاشتباكات بين الفصائل المتناحرة للسيطرة على السلطة.

ورغم أن الثقة في الإنفاق الحكومي الضخم - والذي أظهرته خطة الميزانية السعودية القياسية لعام 2015 والتي أعلنت الأسبوع الماضي - جعلت الأسهم الخليجية أقل تأثرا بتحركات أسعار النفط على مدى الأسبوع السابق إلا أن أسعار الخام لا تزال مهمة لقطاع البتروكيماويات. ويرجع ذلك إلى أن منتجات البتروكيماويات يتم تسعيرها غالبا بناء على أسعار النفط.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية مستقرا تقريبا في تداول مكثف مع ارتفاع معظم أسهم البتروكيماويات. وصعد سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 5.7 %مسجلا أنشط تعاملات له منذ مايو. وزاد سهم كيان السعودية للبتروكيماويات 1.5 %وسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.8 %.

وهبط سهم المراعي واحدا % بعدما قالت الشركة يوم الأحد إن مجلس إدارتها أوصى بتوزيعات أرباح نقدية بواقع ريال للسهم لعام 2014.

ودفعت المراعي أكبر شركة منتجات ألبان في الخليج مبلغ التوزيعات نفسه في عام 2013 وكان بعض المتعاملين توقعوا توزيعات أرباح أعلى للعام الحالي حيث من المتوقع أن يرتفع صافي ربح الشركة 13 % بحسب متوسط تقديرات محللين في استطلاع لتومسون رويترز.

وهبط مؤشر سوق دبي 1.2 % بعدما ارتفع 2.6 % الجلسة السابقة. وانخفض سهم إعمار العقارية 1.8 % وسهم أرابتك القابضة للبناء الأكثر تداولا في السوق 2.5 %.

وتراجع سهم ماركة 2.9 % بعدما صعد 12 % في الجلسة السابقة بفعل أنباء عن استحواذ سيجعل الشركة تحقق أرباح تشغيل في عام 2015.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.2 % مع تراجع معظم الأسهم القيادية على قائمته.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.5 %. ورغم ذلك قفز سهم الخليج الدولية للخدمات المتخصصة في تقديم خدمات منصات الحفر 7.4 % بعدما وافق مساهمو الشركة على سلسلة من التعديلات على المواد المرتبطة بالحوكمة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 2.4 % مع صعود حجم التداول لمثليه تقريبا. وكان سهما البنك التجاري الدولي ومجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري الداعمين الرئيسيين للمؤشر بصعودهما 4.5 و6.2 % على الترتيب.

وقال هارشجيت أوزا المحلل لدى نعيم للسمسرة في القاهرة "كان هناك شراء إنتقائي لأسهم شهدت تداولات ضعيفة في الجلسات القليلة السابقة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com