خام برنت يصعد فوق 60 دولارا للبرميل

خام برنت يصعد فوق 60 دولارا للبرميل

أبوظبي – ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 فبراير / شباط بواقع 0.78 % إلى 60.71 دولارا للبرميل اليوم الجمعة، كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام تكساس الوسيط تسليم 15 فبراير 0.86% إلى 56.32 دولارا للبرميل في ذات التوقيت.

وارتفع سعر خام برنت فوق 60 دولارا للبرميل اليوم وسط مخاوف بشأن الإمدادات الليبية، بعدما قال مسؤول في المؤسسة الوطنية للنفط الليبية إن إنتاج بلاده من النفط تراجع إلى 230 ألف برميل يوميا نتيجة للصراعات المسلحة حول الهلال النفطي.

ومنطقة الهلال النفطي هي منطقة خليج سرت الممتدة من سرت وحتى الزويتينة (شرق البلاد)، وتضم (ميناء السدرة، ومجمع رأس الانوف النفطي، والبريقة، والزويتينة).

ووصل معدل إنتاج النفط في ليبيا مطلع الشهر الجاري إلى 800 ألف برميل وتراجع إلى 550 ألف برميل منتصف الشهر، عقب فرض حالة القوة القاهرة على مينائي السدرة ورأس لأنوف وهما أكبر ميناءين لتصدير النفط في البلاد.

وبلغ معدل إنتاج النفط في ليبيا نحو 1.5 مليون برميل يوميا قبل سقوط نظام القذافي في عام 2011.

وهبط خام برنت لأدنى مستوياته منذ مايو/ أيار 2009 ليخسر نحو 50% من قيمته منذ أواخر يونيو/ حزيران الماضي، بسبب تزايد الإنتاج في الولايات المتحدة وضعف النمو الاقتصادي وقرار أعضاء أوبك الشهر الماضي بعدم خفض الإنتاج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com