من انهيار لآخر.. الضربات تتوالى على الليرة التركية (فيديو)

من انهيار لآخر.. الضربات تتوالى على الليرة التركية (فيديو)

المصدر: إرم نيوز

لا يبدو أن الليرة التركية تحمل أي أمل بالتعافي، فالضربات تأتيها تواليًا، وكان آخرها ذلك السقوط الانتخابي المدوي لحزب العدالة والتنمية في المدن الكبرى، وخاصة في العاصمة أنقرة ومعقله المعتاد إسطنبول.

فما أن تم إعلان النتائج حتى فقدت الليرة التركية 2.4% من قيمتها لتضاف إلى سلسلة خسائر سابقة وخاصة في شهر آذار/ مارس المنصرم، حيث هبطت الليرة إلى قيمة 5.47 قرش مقابل الدولار في الحادي والعشرين من الشهر الماضي، وصولًا إلى 5.62 في الثالث من أبريل الحالي.

كما أن جراح الليرة عززتها المخاوف من تفاقم التوتر السياسي بين أنقرة والولايات المتحدة الأمريكية، نتيجة صفقة السلاح مع روسيا، فيما سجلت الليرة التركية ثاني أسوأ عملة في العالم لعام 2019 مع دخول الاقتصاد التركي مرحلة الركود للمرة الأولى منذ 10 سنوات، وارتفاع مستوى التضخم والبطالة والأسعار إلى مستويات قياسية دفعت إلى فقدان الثقة بالاقتصاد التركي.

 

وزادت الإجراءات ضد البنوك الطين بلة، حين أجبرتها السلطات على القيام بعمليات مبادلة بالعملة الأجنبية والاقتراض بالليرة التركية بأسعار مرتفعة، كما أن هناك هواجس من فرض عقوبات أمريكية جديدة على أنقرة، والتي من شأنها تمديد فترة الركود في تركيا إلى نهاية العام الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com