مديرو صناديق الشرق الأوسط يخططون لزيادة الاستثمار في الإمارات ومصر
مديرو صناديق الشرق الأوسط يخططون لزيادة الاستثمار في الإمارات ومصرمديرو صناديق الشرق الأوسط يخططون لزيادة الاستثمار في الإمارات ومصر

مديرو صناديق الشرق الأوسط يخططون لزيادة الاستثمار في الإمارات ومصر

أظهر استطلاع أجرته "رويترز"، أن صناديق الشرق الأوسط تخطط لزيادة استثماراتها في الإمارات العربية المتحدة ومصر، على مدار الأشهر الثلاثة القادمة، بينما ستُبقي إلى حد كبير على انكشافها على بقية دول المنطقة عند المستويات الحالية.

وقال ستة من بين مديري الصناديق العشرة المشاركين في الاستطلاع الذي أجري هذا الشهر، إنهم سيزيدون مخصصاتهم لدولة الإمارات.

غير أن أحد المديرين قال إنه ينتقي بعض الأسهم المحددة بدلًا من تخصيص استثمارات للبلد بشكل عام.

وتعافت سوق دبي هذا العام بفضل أرباح قوية للشركات المرتبطة بإعمار العقارية. وصعد مؤشر بورصة دبي 3.66% منذ بداية العام.

وقال نصف مديري الصناديق إنهم سيزيدون استثماراتهم في مصر.

وفي الشهر الحالي، أحيت مصر برنامج الخصخصة الذي ظل خاملًا لأكثر من عشر سنوات، حيث باعت حصة نسبتها 4.5% في الشركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان) المحتكرة لصناعة التبغ في البلاد، في صفقة قدمت فيها المجموعة المالية هيرميس المشورة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 11.1% منذ بداية العام الحالي، متفوقًا في أدائه على الأسواق الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.

وقال أربعة من المديرين العشرة المشاركين في الاستطلاع، إنهم سيزيدون مخصصاتهم للسعودية.

وانضمت السوق السعودية إلى مؤشر فوتسي راسل العام للأسواق الناشئة الأسبوع الماضي.

وقال أكبر خان، مدير إدارة الأصول لدى الريان للاستثمار "في ضوء عدم تأثر المستثمرين الدوليين النشطين بالتقييمات أو متانة الاقتصاد المحلي أو آفاق النفط، نرى مخاطر متزايدة بأن شراء الأجانب النشطين على مدار العام قد يقل كثيرًا عن التقديرات السابقة".

وأضاف قائلًا "مازلنا نتوقع أن تربح السوق، لكن أولئك الذين يتوقعون صعودًا كبيرًا قد يصابون ببعض خيبة الأمل".

وتوقع 40% من مديري الصناديق خفض مخصصاتهم لقطر، في حين توقعت نسبة مماثلة زيادة المخصصات للكويت. ويتوقع المديرون إلى حد كبير أن تظل استثماراتهم الإجمالية في الأسهم وأدوات الدخل الثابت بالمنطقة مستقرة.

وشاركت في المسح مؤسسات المال كابيتال والريان للاستثمار وأموال قطر وأرقام كابيتال وبنك الإمارات للاستثمار والوطني للاستثمار وبنك رسملة الاستثماري وشرودرز لإدارة الاستثمار والواحة كابيتال وبنك الإمارات دبي الوطني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com