البنوك الأردنية تؤسس شركة معلومات لتشجيع الإقراض
البنوك الأردنية تؤسس شركة معلومات لتشجيع الإقراضالبنوك الأردنية تؤسس شركة معلومات لتشجيع الإقراض

البنوك الأردنية تؤسس شركة معلومات لتشجيع الإقراض

عمّان - قالت شركة المعلومات الائتمانية الأردنية اليوم الثلاثاء إن البنك المركزي منحها رخصة مبدئية لإنشاء أول شركة من نوعها ستبدأ العمل العام القادم لتوفير بيانات مجمعة عن الملاءة المالية للأفراد والشركات بما من شأنه أن يزيد الإقراض المصرفي ويقلل المخاطر.



وقالت نادية السعيد رئيسة مجلس إدارة الشركة إنها "خطوة هامة لتحفيز البنوك للتوسع بالإقراض لقطاعات الأفراد والتجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة".

ومن بين مساهمي الشركة التي يبلغ رأسمالها مليوني دينار (2.8 مليون دولار) وتبدأ العمل في العام المقبل أغلب البنوك الأردنية إلى جانب شركات اتصالات وتأمين.

وتعاقدت الشركة مع سي.آر.آي.اف الايطالية المتخصصة في تقديم خدمات المعلومات الائتمانية والتقييم الائتماني وتحليل البيانات بالإضافة إلى حلول وأنظمة إدارة القروض.

ويقول مصرفيون محليون إن الشركة ستسهم في تشجيع البنوك على إقراض الشركات المتوسطة والصغيرة التى تشكو من تردد البنوك التجارية في تمويلها بسبب المخاطر.

وقالت السعيد وهي المدير العام لبنك الاتحاد إنه إلى جانب توفير الخدمات للقطاع المصرفي فإن خدمات الشركة ستسهل على شركات القطاع الخاص الأخرى العاملة في الخدمات والاتصالات والمياه والكهرباء توسيع خدماتها من تسهيلات الدفع للأفراد والشركات.

وقال باسم السالم رئيس جمعية البنوك الأردنية ورئيس مجلس إدارة بنك كابيتال إن الشركة الجديدة ستسهم في تقليل المخاطر الائتمانية في السوق المصرفي ونسبة القروض غير العاملة.

وقال "سيساعد ذلك في الحفاظ على المحفظة الائتمانية التي تقوم البنوك من خلالها على تحفيز الاقتصاد الأردني".

وقال ماهر الشيخ حسن نائب محافظ البنك المركزي في تصريحات صحفية إنه يتوقع أن ترتفع قيمة التسهيلات المصرفية الممنوحة للقطاع الخاص بين ثمانية وعشرة بالمئة مع بدء عمل الشركة في سوق تبلغ فيه التسهيلات الائتمانية للقطاع الخاص قرابة 18 مليار دينار.

(الدولار = 0.709 دينار أردني)

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com