الطلب على المكاتب والمساحات الصناعية يرفع إيجارات دبي – إرم نيوز‬‎

الطلب على المكاتب والمساحات الصناعية يرفع إيجارات دبي

الطلب على المكاتب والمساحات الصناعية يرفع إيجارات دبي

المصدر: أبوظبي - شبكة إرم الإخبارية

كشف تقرير اقتصادي متخصص يلقي الضوء على سوق العقارات التجارية في إماراة دبي، عن وصول إيجارات المساحات المكتبية إلى 250 درهماً للمتر المربع خلال الربع الثالث من عام 2014، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 14% عن الربع الأول وبنسبة 25% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وفي السوق الثانوية، يرفع النشاط التجاري القوي معدلات الطلب على المساحات عالية الجودة، حيث سجلت الإيجارات ارتفاعاً بنسبة 44% خلال الأشهر الـ12 الماضية لتصل إلى ما معدله 130 درهماً للمتر المربع.

وقالت شركة كلاتونز العقارية في تقريرها الذي جاء تحت عنوان ”آفاق سوق العقارات التجارية في دبي لفترة شتاء 2014“: إن النقص في توافر المساحات المكتبية في المناطق الرئيسية بدبي، والذي عززته معدلات الطلب القوية، أدى إلى الضغط القوي على الإيجارات نحو الارتفاع في جميع أنحاء المدينة وتناقص متسارع في نسبة العرض للمساحات المكتبية من الفئة الأولى في الأسواق الأكثر مركزية في الإمارة والمناطق الحرة.

ونقل التقرير عن ستيف مورجان، الرئيس التنفيذي لكلاتونز الشرق الأوسط قوله في هذا الصدد: ”استعاد السوق العقاري قوته في أعقاب التباطؤ المعتاد الذي يشهده في فترة الصيف، وذلك مع استمرار الطلب القوي على المساحات التي تتميز بمواقع جيدة. وفي مجال الأعمال، لا يزال سوق المكاتب نشطاً للغاية في جميع القطاعات. وقد تم تسجيل ارتفاع مطرد في نسبة الإشغال من قبل كل من المستأجرين الحاليين والجدد، وأبرزها في الخدمات المصرفية والمالية، وفي قطاعات العقارات والطيران“.

ويبيّن التقرير أن المساحات المكتبية في مركز دبي المالي العالمي ووسط مدينة دبي ومنطقة شارع الشيخ زايد تظل هي الأغلى، حيث يترواح إيجار المكاتب من الفئة الأولى ما بين 220 إلى 280 درهماً للمتر المربع. لكن يوجد استثناءات لهذا المعدل، حيث تبلغ إيجارات المساحات المكتبية في أبراج الإمارات على سبيل المثال 300 درهم للمتر المربع، مرسخة مكانتها باعتبارها المشروع العقاري الأفخم في المدينة. ولا تزال مستويات العرض هذه المناطق الثلاث ضمن منطقة الأعمال الرئيسية في المدينة محدودة.

ويضيف مورجان: ”نتوقع أن تبدأ المساحات المكتبية من الفئة الأولى، التي يتم تسليمها في سنترال بارك، نوعاً ما، بسد الفجوة في الوحدات المعروضة ضمن المساحات العقارية الفخمة في مركز دبي المالي العالمي، حيث لا زلنا نسجل مستوى قوي من الطلب من قبل المستأجرين. لكن في الوقت نفسه، نتوقع أن يساهم هذا المشروع الجديد في تحقيق مزيد من الاستقرار في إيجارات المكاتب عالية الجودة المتوفرة في سوق المكاتب في مركز دبي المالي العالمي“.

ويبيِّن التقرير أيضاً أنه مع عدم توقع أي تحسن على المدى القريب في مسألة نقص العرض ضمن مكاتب الفئة الأولى في أسواق العقارات في المدينة، يبدأ الانتباه بالتحول إلى منطقة الخليج التجاري، التي لا تمثل فقط امتداداً لوسط مدينة دبي ومركز دبي المالي العالمي، ولكنها أيضاً لا تزال توفر قطع أراضٍ متاحة، على عكس المزيد من الأجزاء الأساسية في المدينة. وما يدل على نمو الطلب على قطع الأراضي في منطقة الخليج التجاري هو الارتفاع الحاد في قيمة هذه الأراضي، حيث قفزت من 200 درهم – 250 درهماً للمتر المربع في عام 2012 إلى حوالي 400 درهم للمتر المربع اليوم وذلك بالنسبة للمشاريع الرئيسية متعددة الاستخدامات أو قطع الأراضي السكنية التي تتميز بموقع جيد، وهو ما يمثل زيادة بنسبة تتراوح من 60% إلى 100% في الأسعار خلال الـ48 شهراً الماضية.

ويظهر تقرير كلاتونز أنه مع استمرار عدم توفر أو نقص العرض في المساحات المكتبية الرئيسية ضمن المناطق المرغوبة في الأسواق الفرعية والمناطق الحرة ذات الموقع المركزي، يبدأ المستأجرون الآن بالبحث عن خيارات أكثر ثانوية.

وفي سياق متصل، توقع مدير الأبحاث وتطوير الأعمال العالمية لدى كلاتونز، فيصل دوراني أن يستمر الطلب المطرد من قبل قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة متسارع النمو والذي يرسخ مكانته كواحد من الركائز الأساسية الجديدة لاقتصاد دبي. وهذا التوسع في القطاع يؤدي إلى تعزيز الطلب على مزيد من المساحات الثانوية والثالثية، ويستفيد السوق إلى حد ما من هذه الظاهرة. وقد أظهر الحد الأعلى من الإيجارات في ديرة (20%) والبرشاء (18%) على سبيل المثال، أهم الارتفاعات في المدينة لهذا العام، مع 120 و100 درهم للمتر المربع على التوالي“.

الوحدات العقارية الصناعية

وفي قطاع الوحدات العقارية التجارية أيضاً، يبين التقرير أن إيجارات المستودعات الصناعية استمرت في الارتفاع، حيث سجلت إيجارات الفئة الأولى في مجمع دبي للاستثمار زيادة بنسبة 13%. وبالمقارنة مع هذه الفترة من العام الماضي، ارتفعت الإيجارات بنسبة 29%، مما يعكس قوة الطلب من المستأجرين لتأمين مساحات في مجمع دبي للاستثمار، التي تعتبر منطقة صناعية متكاملة نظراً لوجود المدارس والمجمعات السكنية الحالية. في بعض الحالات، ارتفعت إيجارات السقائف الأساسية بنسبة الضعف على مدى الاثني عشر شهراً الماضية حيث سجلت أكثر من 40 درهماً للمتر المربع.

وحول هذا الموضوع، علق دوراني قائلاً: ”مع استمرار تطور منطقة القوز باعتبارها منطقة عصرية، يدفع ارتفاع الإيجارات مستأجري الوحدات الصناعية إلى النظر في خيارات أخرى بأماكن مختلفة خاصة مع ظهور مجمع دبي للاستثمار كوجهة مفضلة لهؤلاء. وأبعد من ذلك، وكما هو متوقع نحن نشهد تحرك المستأجرين لاختيار أماكن على مقربة من دبي ورلد سنترال، مطار آل مكتوم الدولي وموقع معرض إكسبو 2020 العالمي، بينما يستمر نمو المنطقة لتصبح مركزاً لوجستياً محورياً متكاملاً على مستوى العالم.

وأضاف:“على سبيل المثال، في مدينة دبي الصناعية، شهد متوسط الإيجارات ارتفاعاً بنسبة 45% خلال الأشهر الـ 12 الماضية، بينما تتأرجح قيم الإيجارات السنوية للأراضي في منطقة دبي وورلد سنترال نفسها، حالياً بين 2.80 و4.20 درهم إماراتي للمتر المربع مما يسلط الضوء على الأهمية المتزايدة لهذا البقعة الحيوية في دبي“.

وفي منطقة تكنوبارك، ونظراً للتحسينات الأخيرة للبنية التحتية للنقل وبناء منفذ إلى شارع الشيخ زايد (E11) وشارع الشيخ محمد بن زايد (E311)، شهدت المنطقة ارتفاعاً متسارعاً واكتسبت أهمية وإقبالاً من قبل المستأجرين المحتملين.

ويشير تقرير كلاتونز إلى أن تكنوبارك تقدم للمستأجرين فرصة لإنشاء فروع في المنطقة الحرة، وهو أمر غير متوفر في أي مدينة صناعية أخرى في الإمارة، الأمر الذي ساهم في زيادة شعبيتها. وسوف يتم استكمال سلسلة مجمعات الأطعمة الحلال ومستحضرات التجميل التي أعلن عنها في وقت سابق من خلال مركز تجارة التجزئة الذكي ”متاجركم“ والذي سوف يوفر للشركات الصغيرة والمتوسطة والمستأجرين متعددي الجنسيات منصةً متكاملة لأعمال التجارة الإلكترونية.

ويستند إطلاق مشروع متاجركم المبتكر على الجهود التي تبذلها الحكومة للاستفادة من سوق التجارة الإلكترونية والذي يقدر بـ30 مليار دولار أميركي في المنطقة، حيث تستحوذ دول مجلس التعاون الخليجي وحدها على حوالي نصف نشاط التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط الذي يتوقع أن ينمو بنسبة 35% خلال 2015 (فيزا إنترناشونال).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com