أوروبا تدعم المغرب بأكثر من 192 مليون دولار

أوروبا تدعم المغرب بأكثر من 192 مليون دولار

الرباط – وقع المغرب والاتحاد الأوروبي 3 اتفاقيات اليوم الجمعة بالرباط، في مجالات قطاع التعليم وإصلاح الإدارة العمومية وقطاع الطاقات المتجددة، سيتم بموجبها تقديم دعم مالي للمملكة بأكثر من 192 مليون دولار.

ووقع هذه الاتفاقيات كل من وزير المالية والاقتصاد المغربي محمد بوسعيد، والمفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار، يوهانس هان، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وقال وزير المالية والاقتصاد المغربي محمد بوسعيد، خلال التوقيع على الاتفاقيات، إن إجمالي الدعم المالي المقدم من جانب الاتحاد الأوروبي لبلاده يبلغ نحو 192.3 مليون دولار، أي ما يعادل 1.7 مليار درهم، في 3 قطاعات.

وتابع بوسعيد قائلا ”الاتفاقية الأولى في مجال دعم إصلاح التعليم، عبر هبة تبلغ نحو 1 مليار درهم( 113 مليون دولار)، خلال الفترة بين 2014 و2018“.

ويهدف هذا التمويل إلى تشجيع متابعة دراسة الأطفال خصوصا الفتيات بالأرياف، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة(المعاقون)، وأطفال المهاجرين.

والاتفاقية الثانية، بحسب وزير المالية المغربي، في مجال إصلاح الإدارة المغربية، بدعم مالي بقيمة 99 مليون درهم ( 11.1مليون دولار).

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار برنامج إصلاح المالية العمومية الذي يطلق عليه بالمغرب “ برنامج حكامة“، والذي يهدف إلى إصلاح النظام الضريبي وإصلاح القانون التنظيمي للقانون المالي (الموازنة).

وقال بوسعيد إن الاتفاقية الثالثة تنص على دعم قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب.

وأوضح بوسعيد أن هذه الاتفاقية تهدف تطوير الطاقات المتجددة خصوصا الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إذ يهدف المغرب بلوغ 42% من الطاقة المتجددة في افق 2020.

ويهدف الدعم الأوروبي في هذا المجال، إلى دعم محطة مدينة وارزازات للطاقة الشمسية بميزانية تناهز 440 مليون درهم ( 49.6 مليون دولار)، ودعم برنامج الطاقات المتجددة بالمغرب بنحو 165 مليون درهم ( 18.6 مليون دولار)..

وقال وزير المالية والاقتصاد المغربي محمد بوسعيد في تصريح إن هذا الدعم المالي للمغرب يتناول 3 قطاعات استراتيجية، مضيفا أن ذلك يندرج في إطار العلاقة القوية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وقال المفوض الأوربي المكلف بسياسة الجوار، يوهانس هان، في تصريح إن الاتحاد الأوروبي يود مواكبة الإصلاحات التي يقوم بها المغرب، من خلال التوقيع على هذه الاتفاقيات الثلاث.

وزيارة المفوض الأوربي المكلف بسياسة الجوار، يوهانس هان، للمغرب أول وجهة له إلى بلد مجاور للاتحاد الاوروبي بعد تقلده المنصب في الشهر الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com