موجة هبوط تجتاح البورصات الخليجية
موجة هبوط تجتاح البورصات الخليجيةموجة هبوط تجتاح البورصات الخليجية

موجة هبوط تجتاح البورصات الخليجية

دبي- هبطت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج في أوائل تعاملات الأحد، بعدما شهدت أسعار النفط مزيدا من الانخفاض في نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت بورصة عُمان الأشد تضررا نظرا لخططها لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب.

وتراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 1.9 % مع هبوط جميع الأسهم على قائمته. وانخفض سهم ريسوت للأسمنت بالحد الأقصى اليومي 10 % بعدما قالت الشركة إن وزارة النفط والغاز ستضاعف سعر الغاز الذي تستخدمه العام القادم.

وهبط سهما شركتي الاتصالات أريد عمان والعمانية للاتصالات (عمانتل) 9.6 و3.1 % على الترتيب. وفي الشهر الماضي اقترح مجلس الشورى العماني زيادة رسوم الامتياز في قطاع الاتصالات إلى 12 % من الإيرادات من 7 %.

وتكافح عمان للحصول على إيرادات حكومية جديدة حيث يضغط هبوط أسعار النفط العالمية على ماليتها العامة وهي أضعف من جيرانها الأثرياء المصدرين للنفط.

وعدلت ستاندرد آند بورز للتصنيف الإئتماني يوم الجمعة نظرتها المستقبلية للدين السيادي العماني إلى سلبية من مستقرة مشيرة إلى أن مخاطر تدهور الأوضاع المالية والخارجية ربما تصبح أكثر حدة عما هو متوقع حاليا.

وفي أنحاء أخرى تراجع مؤشر سوق دبي 0.5 % مع هبوط السهمين القياديين إعمار العقارية وبنك دبي الإسلامي 1 و0.7 % على الترتيب.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.6 % بينما خالف المؤشر العام لسوق أبوظبي الاتجاه النزولي ليصعد 0.5 % مدعوما بالبنوك الكبيرة. وارتفع سهم بنك الخليج الأول 2.2 % وسهم بنك أبوظبي التجاري 1 %.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com