مسؤول كويتي يرجح 55 دولارا لبرميل النفط بموازنة 2015

مسؤول كويتي يرجح 55 دولارا لبرميل النفط بموازنة 2015

الكويت – قال مسؤول كويتي رفيع المستوى إن بلاده تتجه لخفض سعر تعادل برميل النفط في موازنة عام 2015/2016 التي سيبدأ العمل بها شهر أبريل/ نيسان المقبل إلى 55 دولاراً للبرميل من 75 دولاراً، وهو سعر النفط في موازنة العام الحالي 2015/2014، بنسبة تراجع 27% وذلك لمواجهة أية احتمالات لانزلاقات جديدة في سوق النفط.

وسعر التعادل هو متوسط سعر برميل النفط، الذي يحقق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الموازنة.

وانخفض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات أمس الإثنين 2.68 دولارا ليستقر عند مستوى 64.41 دولارا مقارنة بـ 67.09 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية اليوم الثلاثاء.

وقال محللون كويتيون إن سعر خام النفط الكويتي سيتراوح سعره خلال الفترة المقبلة بين 55 إلى 60 دولارا خلال الفترة المقبلة.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه: “نعم سنخفض سعر التعادل في الموازنة المقبلة، لكننا لن نتأثر ماليا جراء هذا الخفض لأنه سيتزامن مع عملية ترشيد الإنفاق المتوقع إقرارها في موازنة العام المقبل والتي ستقلل نسبة الإنفاق الحكومي بواقع 10% على الأقل.

ووفقا لبيان صدر أمس الإثنين عن وزارة المالية الكويتية، من المتوقع أن تصل إجمالي المصروفات في موازنة العام المالي الجاري نحو 23.212 مليار دينار (79.6 مليار دولار) إضافة إلى برامج الدعم المدرجة ضمن الباب الخامس من الميزانية المقدرة بنحو 8.333 مليار دينار (28.6 مليار دولار)، فيما تصل الايرادات العامة المتوقعة خلال السنة المالية الحالية إلى نحو 20 مليار دينار (68.61 مليار دولار) حيث تمثل الإيرادات النفطية النسبة الأكبر من جملة الايرادات بما يعادل 93.7% أي نحو 18.8 مليار دينار (64.5 مليار دولار).

وردا على سؤال آخر حول قدرة الموازنة العامة للكويت على تحمل هذا المستوى المنخفض لسعر التعادل في المرحلة الحالية، قال المسؤول بشكل مقتصب: “نعم قادرون دون التعرض لسلبيات”.

ورفعت الكويت مؤخرا، الدعم نهائيا عن الديزل المتواجد بمحطات التوزيع، وقصرت الديزل المدعوم على محطات التغذية الرئيسية للمصانع والجهات التي تستهلك هذا النوع من الوقود، للحصول على حصصها المقررة فقط.

وكانت أسعار النفط في الأسواق العالمية شهدت تراجعا منذ يونيو/ حزيران الماضي في وقت شهد فيه سعر برميل الخام الكويتي انخفاضا بنسبة بلغت نحو 33% من مستوى أسعار 100 دولار للبرميل منتصف شهر اغسطس/ آب الماضي إلى مستوى قارب 67 دولارا للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وأعلنت مؤسسة البترول الكويتية أمس أسعارا جديدة لغازي البترول المسال (بروبان وبيوتان) لشهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بانخفاض يتراوح بين 30 إلى 60 دولارا للطن مقارنة بالشهر الماضي.

1 دينار الكويتى = 3.4305 دولار أمريكي

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع