توتال تحقق كشفا نفطيا جديدا في كردستان العراق
توتال تحقق كشفا نفطيا جديدا في كردستان العراقتوتال تحقق كشفا نفطيا جديدا في كردستان العراق

توتال تحقق كشفا نفطيا جديدا في كردستان العراق

أربيل- قالت شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال، الإثنين، إنها حققت كشفا نفطيا قرب مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق شبه المستقل وذلك في ثاني كشف لها بمنطقة حرير في غضون عامين.

والكشف نبأ سار لتوتال التي عانت من نتائج مخيبة للآمال في عمليات التنقيب على مدى الأعوام الأخيرة رغم زيادة الميزانية. ومن المقرر أن تعلن الشركة تعديلات في استراتيجيتها العام القادم.

وتجاهلت الشركة الفرنسية تهديدات الحكومة العراقية المركزية في بغداد ووقعت اتفاقات نفطية بشكل مباشر مع إقليم كردستان حيث احتياطيات الخام وفيرة وشروط التعاقد أفضل منها في الجنوب.

وقال مارك بلايزوت نائب الرئيس لعمليات التنقيب في توتال "هذا النجاح يوطد استراتيجية توتال للتنقيب في العراق".

وقالت الشركة في بيان إن الاختبارات على البئر جيسيك-1 أسفرت عن تدفق النفط بمعدل 6100 برميل يوميا. وأكد اختباران آخران وجود الغاز في مكامن بمعدل تدفق بين عشرة و15 مليون قدم مكعبة يوميا.

وقالت الشركة إنها ستنظر في خيارات التطوير بينما يتواصل العمل في رقعتي صافن وبارانان اللتين تديرهما توتال حيث من المقرر حفر آبار جديدة في 2015.

وخفضت الشركة أعداد العاملين لديها في كردستان العراق خلال الصيف بسبب تقدم مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال العراق لكن أعمال التنقيب تواصلت وفقا للجدول الزمني.

وتملك توتال 35 بالمئة في امتياز حرير وتحوز ماراثون أويل 45 بالمئة وحكومة إقليم كردستان 20 بالمئة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com