تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمكسيك تهبط 46%

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمكسيك تهبط 46%
وزارة الاقتصاد ترجع الضعف إلى قيام شركة إيه تي أند تي الأمريكية للاتصالات ببيع حصتها في أمريكا موفيل المملوكة لرجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم.

مكسيكو سيتي – قالت وزارة الاقتصاد المكسيكية إن المكسيك إجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 15.3 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2014 بانخفاض قدره 46 بالمئة من 28.2 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضافت الوزارة أن ضعف الاستثمار الأجنبي المباشر في الفترة من يناير كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر ايلول يرجع إلى قيام شركة إيه تي أند تي الأمريكية للاتصالات ببيع حصتها في أمريكا موفيل المملوكة لرجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم للحصول على موافقة من السلطات التنظيمية على شرائها لمحطة دايرك تي في لخدمات البث التلفزيوني الفضائي.

وقالت الوزارة إنه في يونيو حزيران أعاد سليم شراء الحصة مقابل حوالي 5.5 مليار دولار محولا تلك الأصول مرة أخرى إلى أيد مكسيكية وبالتالي فإنها لم تعد مصنفة كإستثمار أجنبي مباشر.

وسجلت المكسيك مستوى قياسيا مرتفعا للاستثمار الأجنبي المباشر بلغ 35.2 مليار دولار في 2013 أو حوالي ضعفي المستوى المسجل في 2012 فيما يرجع بشكل أساسي إلى استحواذ شركة انهايزر بوش على مجموعة جروبو موديلو المكسيكية العملاق للجعة (البيرة) والذي جلب أكثر من 13 مليار دولار.

محتوى مدفوع