الانتخابات التونسية تهدد السوق السوداء
الانتخابات التونسية تهدد السوق السوداءالانتخابات التونسية تهدد السوق السوداء

الانتخابات التونسية تهدد السوق السوداء

تونس ـ يتخوف عدد من تجار العملة "العشوائيين" على النقاط الحدودية الجنوبية لتونس مع ليبيا من أن تكون شعارات "هيبة الدولة" التي يرفعها كثير من المترشحين للانتخابات الرئاسية التونسية، الأحد المقبل، بابا لقطع مداخليهم التي يحصلونها من تجارة "غير مشروعة".



ويرفع عديد المرشحين في الانتخابات التونسية خلال حملاتهم الانتخابية شعار "استرجاع هيبة الدولة" التي يقولون بأنها فقدت بعد الثورة التونسية ، من خلال تنامي عدة ظواهر في المجتمع التونسي، من بينها مسألة التجارة الموازية، وتنامي أسواق الصرافة السوداء الموجودة على الحدود التونسية الليبية، حيث يعتبر روادها أنهم مهددون بقطع أرزاقهم عند السماع بمثل هذه البرامج الانتخابية.

وتعيش مئات من العائلات في منطقة بنقردان الحدودية بمحافظة مدنين، على ريع سوق العملة السوداء الذي يطلق عليه اسم "وول ستريت بن قردان" في انتظار شغل قد يأتي وقد لا يأتي، كما قال أحد هؤلاء التجار.

وفي البرامج الانتخابية للمترشحين إلى الرئاسة، طرح العديد منهم "استعادة هيبة الدولة" من خلال القضاء على التجارة الموازية بمختلف أنواعها وخاصة تجارة البنزين و العملة.

ويعتبر الشاب تونسي محمد علي أن "هذه الدعوات بمثابة بداية عودة للديكتاتورية" وفق تعبيره.

في ذات السياق، قال المولدي كردي ( تاجر عملة) " أي مترشح للرئاسة يستطيع أن يتكلم عن هيبة الدولة، وهذه مسالة دائما ما يحاولون ربطها بمسألة الأمن القومي لتونس، ومن بعدها يعتبرون أن ما يهدده هو التجارة الموازية، ولكن في تقديري أن الأمر لا يتعدى كونها فزاعة كبيرة للاستهلاك الانتخابي لا أكثر".

وأضاف: "تجارة الصرف هي تجارة بديلة و لا توجد حلول لمعالجتها، في ظل التهميش والواقع العام في البلاد وانعدام المشاريع التي توفر مواطن شغل لعدد كبير من المعطلين، الذين لم يجدوا أي مورد رزق سوى تجارة الصرف أو تجارة البنزين المهرب " من ليبيا.

من جهته، أبدى عبد السلام الرقاد (ناشط في المجتمع المدني في الجهة) تخوفه من مثل هذه الشعارات التي قال إنها "تهدد أرزاق العديد من العائلات في الجهة"، متابعا: "الحديث على هيبة الدولة من هذا الجانب هو تهديد مباشر لرزق مئات العائلات في جهة بنقردان".

وبجانب عدم توفر فرص عمل في هذه المنطقة الحدودية، يبرر العديد من تجار الصرف في بنقردان رفضهم لوقف تجارتهم تحت شعار "هيبة الدولة"، بأن هذا الشعار "لا يطبق على الجميع"، وفق تقدير عدد منهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com