إيران والعراق تتفقان على استخدام الدينار في التبادل التجاري

إيران والعراق تتفقان على استخدام الدينار في التبادل التجاري

المصدر: إرم نيوز

أعلن السفير الإيراني لدى بغداد، إيرج مسجدي، الأحد، أن حكومة بلده اتفقت مع الرئيس العراقي برهم صالح، الذي اختتم زيارته اليوم في طهران، على التحول إلى الدينار في التجارة الثنائية بدلًا من الدولار الأمريكي.

وقال مسجدي في حديثه لوكالة أنباء ”تسنيم“ الإيرانية، إن ”الخطة تم تصميمها استجابة للعقوبات الأمريكية الأخيرة التي حدت من وصول إيران إلى الدولار“، مضيفًا أنه ”بالنظر إلى المشاكل التي ظهرت في المعاملات المصرفية القائمة على الدولار، فإن الاقتراح المشترك بين إيران والعراق سيستخدم الدينار العراقي في التجارة“.

وأضاف السفير الإيراني الذي رافق الرئيس العراقي برهم صالح في زيارته إلى طهران، أن ”خطة بديلة ستكون استخدام آليات المقايضة لتنفيذ الواردات والصادرات مع العراق“.

واعترف مسجدي أن ”العراق تعرض لضغوط من الولايات المتحدة على التعامل مع إيران بعد عودة العقوبات“، مشيرًا إلى أن ”العراق يستورد الغاز والكهرباء والمواد الغذائية والصناعية من بلاده، وإذا توقفت هذه الصادرات، فستكون هناك مشاكل ليس فقط لطهران، ولكن أيضَا للشعب العراقي“.

وفي سياق متصل، أعلن مسؤول غرفة العراق والمستشار التجاري الإيراني السابق في العراق، إبراهيم محمد رضا، إنّ ”21% من صادرات البضائع الإيرانية تتوجه الى العراق، فيما لا تتجاوز واردات إيران من هذا البلد واحدًا بالمائة“.

وكان الرئيس العراقي برهم صالح، قال يوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسن روحاني، إن بغداد مصممة على تعزيز التجارة مع طهران.

وقال صالح: ”جئت إلى طهران برسالة واضحة من بغداد: إننا نقدر أهمية العلاقات مع إيران، وهذه العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياسية متجذرة في التاريخ“.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذر رئيس الوزراء العراقي السابق وزعيم ائتلاف الوطنية في البرلمان، إياد علاوي، من أن ”العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران سيكون لها تأثير عميق على الاقتصاد العراقي“.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبدالمهدي، أيضًا أن بلاده ”لن تكون جزءًا من نظام العقوبات، لأنها لن تكون جزءًا من العدوان ضد أي بلد“.

وقال رئيس غرفة التجارة العراقية جعفر رسول حمداني، يوم الثلاثاء، إنه ”على الرغم من العقوبات الأمريكية ضد إيران، فقد زاد البلدان بشكل حاد من التبادلات التجارية بينهما في الأشهر الأخيرة“.

وأضاف أنه ”في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، ارتفع حجم التبادلات مع العراق من 4 مليارات دولار إلى 6.4 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017“.