السعودية تسحب 13.3 مليار دولار من الاحتياطي العام

السعودية تسحب 13.3 مليار دولار من الاحتياطي العام

الرياض – لجأت السعودية إلى السحب من احتياطياتها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) ”ساما“ خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي بما قيمته 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) وذلك لأول مرة منذ أيلول/سبتمبر 2009.

وكشفت البيانات التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي أن إجمالي الاحتياطي العام للدولة بعد السحب بلغ نحو 801.83 مليار ريال في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي بانخفاض نسبته 6% عن آب/أغسطس الماضي.

يذكر أن الاحتياطي العام الذي شهد تراجعاً لأول مرة بعد ارتفاع دام استمر 59 شهرا متتالية (أي نحو خمس سنوات)، وصل إلى أعلى مستوياته في شهر آب/أغسطس الماضي مسجلا 851.8 مليار ريال.

وسجل الاحتياطي العام للدولة خلال فترة الصعود المستمر وقدرها 59 شهرا ارتفاعا بقيمة 246.2 مليار ريال، أي بنسبة نمو بلغت 41% خلال الفترة.

وكانت التحويلات الشخصية للأجانب في السعودية قد سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نمواً بنسبة 4% وبقيمة 4.1 مليار ريال ليبلغ إجماليها 115.7 مليار ريال مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

أما التحويلات الشخصية للسعوديين من النقد الأجنبي، فقد حقّقت أيضاً نموا بنسبة 10% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، أي ما يعادل 5.5 مليار ريال. ليبلغ إجماليها نحو 62.5 مليار ريال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com