تراجع إنفاق المستهلكين الأمريكيين في سبتمبر

تراجع إنفاق المستهلكين الأمريكيين في سبتمبر

واشنطن – تراجع إنفاق المستهلكين الأمريكيين في سبتمبر أيلول للمرة الأولى في ثمانية أشهر بما يشير إلى أن الاقتصاد فقد بعض زخمه مع دخوله في الربع الأخير من العام.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الجمعة إن معدل إنفاق المستهلكين تراجع 0.2 بالمئة الشهر الماضي مع نزول الطلب على السلع وارتفاع الطلب قليلا على الخدمات. وتشير البيانات غير المعدلة إلى زيادة الإنفاق بنسبة 0.5 بالمئة في أغسطس آب.

كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة إنفاق المستهلكين 0.1 بالمئة في سبتمبر أيلول. ويمثل إنفاق المستهلكين أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي.

وانخفض إنفاق المستهلكين 0.2 بالمئة بعد التعديل لأخذ تأثير التضخم في الحسبان. وهذا هو أول انخفاض منذ أبريل نيسان بعد زيادة نسبتها 0.5 بالمئة في أغسطس آب.

وتضمن تقرير الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي هذه البيانات. وأظهر التقرير الذي صدر أمس الخميس نمو الاقتصاد بمعدل سنوي بلغ 3.5 بالمئة في الربع الثالث من العام بعد نمو نسبته 4.6 بالمئة في الربع الثاني.

وزادت الدخول 0.2 بالمئة في سبتمبر أيلول بعد ارتفاعها 0.3 بالمئة في الشهر السابق. ومع تجاوز نمو الدخول معدل الاستهلاك قفزت المدخرات إلى 732.2 مليار دولار لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر كانون الأول 2012 مقارنة مع 702 مليار دولار في أغسطس آب.

وأدى ذلك لارتفاع معدل الادخار إلى 5.6 بالمئة من 5.4 بالمئة في أغسطس آب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com