برنت يتراجع صوب 85 دولارا للبرميل

برنت يتراجع صوب 85 دولارا للبرميل

لندن – نزل سعر خام برنت أكثر من دولار في العقود الآجلة صوب 85 دولارا للبرميل اليوم الجمعة مع صعود الدولار ووفرة المعروض في سوق النفط متجها لإنهاء أكتوبر تشرين الأول بأكبر خسارة شهرية له منذ عام 2012.

وصعد الدولار إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع يوم الخميس بعد صدور بيانات أظهرت نمو الاقتصاد الأمريكي 3.5 بالمئة في الربع الثالث متخطيا توقعات السوق بنمو نسبته ثلاثة بالمئة.

ويؤدي صعود الدولار إلى زيادة تكلفة السلع الأولية مثل النفط على حائزي العملات الأخرى وهو ما يؤثر سلبا على الطلب.

وبحلول الساعة 1440 تراجع سعر مزيج برنت في عقود ديسمبر كانون الأول 1.20 دولار إلى 85.03 دولار للبرميل. وهبط خام القياس الأوروبي أكثر من عشرة بالمئة منذ بداية أكتوبر تشرين الأول في أكبر خسائره الشهرية منذ مايو أيار 2012.

وانخفض سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف 90 سنتا إلى 80.22 دولار للبرميل بعد هبوطه 12 بالمئة هذا الشهر في أضعف أداء له منذ مايو أيار 2012.

وفاجأ بنك اليابان المركزي أسواق المال العالمية اليوم الجمعة بتوسيع برنامجه التحفيزي الضخم وهو ما عزز الأسهم اليابانية لكنه أثار مخاوف بخصوص متانة اقتصاد البلد المستورد للنفط.

ورغم تباطؤ الطلب زاد المعروض العالمي ولم تبد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أي علامات على أنها ستخفض هدف الإنتاج في اجتماعها المقرر في 27 من نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت جي.بي.سي انرجي النمساوية للخدمات الاستشارية في مذكرة اليوم الجمعة إن إنتاج أوبك من الخام قد يرتفع بواقع 130 ألف برميل يوميا على أساس شهري في أكتوبر تشرين الأول وكانت ليبيا صاحبة أكبر زيادة بين الدول الأعضاء.

وزادت إمدادات ليبيا والعراق العضوين في أوبك خلال أكتوبر تشرين الأول رغم القلاقل السياسية والصراع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com