أسهم أوروبا تغلق على صعود

أسهم أوروبا تغلق على صعود

لندن – أغلقت الأسهم الأوروبية على صعود، الخميس، في ختام جلسة متقلبة، إذ أن نتائج أعمال شركات قوية وبيانات قوية لنمو الاقتصاد الأمريكي طغت على أثر بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وأنهى المركزي الأمريكي يوم الأربعاء برنامجه الشهري التحفيزي لشراء السندات وأبدى ثقته في آفاق اقتصاد البلاد.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الخميس إن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة نما بمعدل سنوي 3.5 بالمئة متجاوزا توقعات بنمو قدره 3.0 بالمئة.

وقفز سهم إيه.إس.إم إنترناشونال لمعدات صنع الرقائق 13 في المائة بعد الإعلان عن تلقي طلبات شراء قوية وتسجيل نتائج اعمال فصلية فاقت تنبؤات المحللين.

وتظهر بيانات تومسون رويترز ستارماين انه حتى الآن في موسم النتائج الأوروبي أعلنت 36 في المائة من الشركات عن نتائج أعمالها وأن 67 في المائة منها وافقت التنبؤات الخاصة بالأرباح أو تجاوزتها و59 في المائة وافقت التنبؤات الخاصة بالإيرادات أو تخطتها.

وبالقيمة المطلقة زادت أرباح الشركات 7.1 في المائة وارتفعت الإيرادات 0.1 في المائة الأمر الذي يلقي الضوء على حقيقة ان انتعاش نتائج أعمال الشركات الأوروبية يأتي في معظمه من خفض التكاليف وتراجع تكاليف التمويل.

وفي مخالفة للاتجاه السائد اليوم الخميس هوى سهم مجموعة فوجرو الهولندية للخدمات البحرية والأعمال الهندسية التي تخدم صناعة النفط والغاز وذلك لليوم الثاني بعد ان ألغت توزيعات أرباح الأسهم عن عام 2014 وحذرت من انها تواجه مزيدا من الضغوط على الأرباح في ظل التفاقم السريع لأحوال سوق النفط والغاز. وهبط السهم نحو 40 في المائة في جلستين.

وبنهاية التعامل في بورصات أوروبا قفز مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.6 بالمئة إلى 1327.58 نقطة.

وارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.74 بالمئة وزاد مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 في المئة وقفز مؤشر داكس الألماني 0.35 بالمئة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com