تسويق القطرية تعتزم خفض صادرات المكثفات في 2016
تسويق القطرية تعتزم خفض صادرات المكثفات في 2016تسويق القطرية تعتزم خفض صادرات المكثفات في 2016

تسويق القطرية تعتزم خفض صادرات المكثفات في 2016

سنغافورة - قال مسؤول كبير بشركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة (تسويق) اليوم الأربعاء إن الشركة تتوقع خفض صادرات مكثفات الحقول المزالة الرائحة في 2016 بنسبة 30 بالمئة عن المستويات الحالية مع زيادة الاستهلاك المحلي بعد دخول مصفاة جديدة للمكثفات حيز التشغيل.



وتواجه صادرات المكثفات القطرية منافسة من شحنات النفط الخفيف الأمريكي لكن المصفاة القطرية الجديدة التي تبلغ طاقتها 146 ألف برميل يوميا والمقرر أن تدخل الخدمة أواخر 2016 ستساعد الدولة على استهلاك بعض إنتاجها محليا.

وقال إبراهيم السليطي مدير شؤون تسويق الكبريت خلال مؤتمر اليوم إن تسويق ستخفض صادراتها من مكثفات الحقول المزالة الرائحة إلى 350 ألف برميل يوميا من 500 ألف برميل يوميا حاليا عندما تصبح المصفاة جاهزة للعمل.

وأضاف أن إنتاج النفتا الكاملة النطاق سيتضاعف مع بدء تشغيل مصفاة المكثفات الجديدة وسيستخدم جزء منه كلقيم لوحدتين جديدتين للبنزين والمركبات العطرية تدخلان حيز التشغيل في أواخر 2017.

ومن المقرر خفض صادرات النفتا التي تستخدم كلقيم للبتروكيماويات إلى أقل من ستة ملايين طن سنويا بحلول 2019 من نحو ثمانية ملايين طن حاليا.

وقال السليطي إن قطر أحد أكبر مصدري غاز البترول المسال في العالم ستوجه خمسة ملايين طن سنويا من صادراتها من غاز البترول المسال البالغة 11 مليون طن سنويا للاستخدام في مشروع مشترك للبتروكيماويات في فيتنام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com