هبوط جديد للجنيه السوداني أمام الدولار بالسوق الموازية‎

هبوط جديد للجنيه السوداني أمام الدولار بالسوق الموازية‎

المصدر: الأناضول

تصاعدت أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه السوداني مجددًا، اليوم الأحد، في الأسواق الموازية (السوداء)، وسط العاصمة السودانية الخرطوم.

وكشف متعاملون مع الأسواق الموازية، أن أسعار بيع الدولار في تداولات السوق السوداء داخل الخرطوم، بلغت اليوم 43.5 جنيه مقارنة بـ 41 جنيهًا خلال الأيام السابقة، فيما سجلت التداولات الخارجية بأسواق الخليج 45.5 جنيه مقابل 43.5 جنيه.

وأكد المتعاملون، وجود طلب عالٍ على النقد الأجنبي، من قبل المستوردين والتجار، في ظل محدودية العرض، بما ساهم في رفع أسعار الدولار.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أجاز مجلس الوزراء السوداني مشروع قانون تنظيم التعامل بالنقد الأجنبي، ينص منع التعامل التجاري في النقد الأجنبي لغير الجهات المرخص لها، مثل المصارف والجهات المعتمدة من بنك السودان.

ونهاية 2017، أقر السودان عددًا من الإجراءات، للسيطرة على سعر الصرف، من بينها توجيه تهم الإرهاب وغسيل الأموال لتجار العملة، وتحجيم الكتلة النقدية في أيدي المواطنين.

وأعلنت الحكومة السودانية، عن تحريك السعر الرسمي للدولار من 6.9 جنيه إلى 18 جنيهًا في موازنة 2018.

ويعاني السودان منذ انفصال جنوب السودان في 2011، من ندرة في النقد الأجنبي، لفقدانه ثلاثة أرباع موارده النفطية، وتساوي 80 بالمائة من موارد النقد الأجنبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة