ثلث الصناديق السيادية تعتزم خفض حيازات الأسهم خشية الحرب التجارية‎

ثلث الصناديق السيادية تعتزم خفض حيازات الأسهم خشية الحرب التجارية‎

المصدر: رويترز

أظهرت دراسة لشركة إنفسكو لإدارة الأصول، أن أكثر من ثلث صناديق الاستثمار السيادية تخطط لخفض انكشافها على الأسهم على مدى السنوات الثلاث المقبلة بعد أداء قوي في 2017، مشيرة إلى أن الحروب التجارية والأوضاع الجيوسياسية والتقييمات العالمية عوامل معاكسة.

وخلص التقرير السنوي، الذي يستند للقاءات مع 126 من المستثمرين السياديين ومديرى احتياطيات البنوك المركزية بأصول قيمتها 17 تريليون دولار، إلى أن الأسهم تفوقت علي السندات لتصبح أكبر فئة أصول في المحافظ بمتوسط 33 في المئة، وذلك ارتفاعًا من 29 في المئة في 2017.

وتحظى الأسهم بأوزان كبيرة في المحافظ الاستثمارية لنحو نصف الصناديق السيادية في الوقت الحالي، إلا أن نسبة 40 في المئة منها أبدت رضاها عن الوضع القائم فيما تنوي 35 في المئة خفض انكشافها على الأسهم في المدى المتوسط، بحسب إنفسكو.

وأجريت المقابلات في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار، وهو فصل اتسم بتقلب الأسهم العالمية ويعتقد بعض المستثمرين أنها ما زالت معرضة لعملية تصحيح.

ومن بين مباعث القلق الرئيسة، احتمال نشوب حرب تجارية ومخاطر جيوسياسية، وحقيقة أن تقييمات الأسهم عالية سواء على أساس مطلق أو نسبي.

ومنذ مارس /آذار صعدت الولايات المتحدة الخلاف التجاري مع الصين وغيرها من الشركاء التجاريين الرئيسين؛ ما دفع الأسهم العالمية للهبوط.

ويخشى المستثمرون أن يضر تبادل فرض رسوم جمركية بالدول المصدرة ويعرقل النمو الاقتصادي العالمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com