البنوك السعودية تربح 6.7 مليار دولار في 9 أشهر

البنوك السعودية تربح 6.7 مليار دولار في 9 أشهر

الرياض – ارتفعت أرباح البنوك السعودية المدرجة في البورصة، التي تضم 11 بنكا، بنسبة 8% خلال التسعة اشهر الأولى من العام الجاري، لتبلغ 24.9 مليار ريال (6.65 مليار دولار)، مقابل 23.1 مليار ريال (6.16 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وإنتهت البنوك المدرجة من إعلان نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر والربع الثالث من العام الجاري الثلاثاء، وأظهرت بيانات أرباح البنوك المعلنة على موقع البورصة السعودية، نمو أرباح الربع الثالث بنسبة 11%، لتصل إلى 8.2 مليار ريال (2.2 مليار دولار)، مقابل 7.4 مليار ريال(1.98 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الماضي.

ويشمل القطاع البنكي المدرج في البورصة السعودية 11 بنكا، وحقق مصرف الراجحي ،أكبر البنوك المدرجة من حيث الأصول، أعلى أرباح خلال التسعة أشهر الأولى من العام، بقيمة 5.3 مليار ريال، على الرغم من تراجع أرباحه بنسبة 10%، حيث كانت أرباحه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي 5.9 مليار ريال.

وحققت ثلاث بنوك، أرباحا خلال التسعة أشهر الأولى من العام أكثر من ثلاثة مليارات ريال لكلا منهم، وهم بنك سامبا ثاني أعلى أرباح بالقطاع المدرج، بقيمة 3.8 مليار ريال، بنسبة نمو 8% عن مستويات نفس الفترة من العام الماضي، التى كانت 3.5 مليار ريال. ثم بنك ساب بأرباح قدرها 3.3 مليار ريال، وبنك الرياض ،أكبر البنوك السعودية من حيث رأس المال، بأرباح قيمتها 3.3 مليار ريال.

وتجاوزت أرباح بنكين حاجز الملياري ريال، وهم البنك السعودي الفرنسي بـ 2.7 مليار ريال، والبنك العربي الوطني بأرباح قدرها 2.25 مليار ريال في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

ولا تشمل هذه الأرباح البنك الأهلي التجاري ،أكبر البنوك السعودية من حيث الاصول، حيث يجري الإكتتاب في 25% من أسهمه حاليا، ولم يُدرج بعد في البورصة السعودية.

الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع