بيانات صينية تشير لانتعاش القروض وضعف الاستثمار الأجنبي
بيانات صينية تشير لانتعاش القروض وضعف الاستثمار الأجنبيبيانات صينية تشير لانتعاش القروض وضعف الاستثمار الأجنبي

بيانات صينية تشير لانتعاش القروض وضعف الاستثمار الأجنبي

بكين - رفعت البنوك الصينية مستويات الإقراض في سبتمبر أيلول مما يدعم جهود بكين لضخ المزيد من رأس المال في الاقتصاد الذي يعاني من بعض المتاعب لكن الاستثمار الأجنبي لا يزال ضعيفا وأظهرت بيانات الاحتياطي الأجنبي مؤشرات على هروب محتمل لرؤوس الأموال.



كما جاءت بيانات أخرى صدرت هذا الأسبوع متباينة إذ فاقت الصادرات والواردات التوقعات بينما انخفض تضخم المستهلكين لأقل مستوى في نحو خمس سنوات الأمر الذي يعكس ضعفا أوسع في الاقتصاد ويعزز توقعات بان السلطات الصينية ستتخذ المزيد من اجراءات التحفيز.

ويبدو أن الأرقام مجتمعة تشير إلى اقتصاد يواصل التباطؤ تدريجيا بالرغم من انحسار خطر انزلاقه إلى تباطؤ حاد مقارنة بالوضع قبل شهر أو شهرين.

وبلغت القروض الجديدة في سبتمبر أيلول 857.2 مليار يوان (140 مليار دولار) متجاوزة بسهولة استطلاعا أجرته رويترز بينما ارتفع المعروض النقدي 12.9 بالمئة متمشيا مع التوقعات.

وأظهرت بيانات البنك المركزي الصيني انخفاض الاحتياطات الأجنبية للصين وهي الأكبر في العالم بشكل طفيف إلى 3.89 تريليون دولار في نهاية سبتمبر أيلول من 3.99 تريليون في نهاية يونيو حزيران.

وقال محللون إن التراجع يشير إلى خروج "الأموال الساخنة" من الصين مع تزايد المخاوف في السوق من أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم ربما يواجه خطر تباطؤ أكثر حدة.

ويستخدم تعبير الأموال الساخنة للاشارة إلى مضاربات الأجانب لتحقيق مكاسب سريعة في السوق.

ولا يزال اقبال المستثمرين الأجانب على الصين فاترا مع تزايد الغيوم في الآفاق الاقتصادية.

واجتذبت الصين 87.4 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية في التسعة شهور الأولى من 2014 بانخفاض 1.4 بالمئة عن العام السابق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com