البنك الدولي يتوقع انكماش اقتصاد ليبيا 27.8%
البنك الدولي يتوقع انكماش اقتصاد ليبيا 27.8%البنك الدولي يتوقع انكماش اقتصاد ليبيا 27.8%

البنك الدولي يتوقع انكماش اقتصاد ليبيا 27.8%

طرابلس - توقع البنك الدولي أن ينكمش الناتج المحلي الحقيقي في ليبيا بنسبة 27.8% في 2014 مقابل انكماش بنسبة 10.9% في العام الماضي، وأن يحقق نموا بنسبة 54.3% في العام المقبل.

وقال البنك الدولي بينما تواجه ليبيا تحديات سياسية واقتصادية هائلة، فإن الأمر يتطلب بشكل عاجل إقناع جميع الأطراف بإلقاء أسلحتهم والتفاوض على أساس نظام سياسي موحد.

وحذرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم من موجات نزوح متزايدة في ليبيا حاليا نتيجة تزايد حدة القتال بين الجماعات المسلحة المتنافسة في أنحاء ليبيا. وقدرت المفوضة الأممية أعداد النازحين داخليا في ليبيا حاليا، بحوالي 290 ألف شخص بينهم 100 ألف نزحوا من بيوتهم قسرا في الأسابيع الثلاثة الماضية.

وأضاف التقرير أنه عندما يجري استعادة الأمن في ليبيا يمكن أن يكون هناك تقدم مستدام نحو الاستقرار السياسي والاقتصادي، وعندئذ، ستكون الأولويات المقبلة هي بدء استعادة وتحسين الخدمات الأساسية والبنية التحتية وبناء المؤسسات الحكومية.

وتوقع البنك الدولي أن يرتفع معدل التضخم في ليبيا إلى 5% في 2014 مقابل2.6% في العام الماضي، وأن يظل عند 5% في العام المقبل.

ودعا البنك الدولي أن يصاحب المفاوضات السياسية بين الفرقاء، الحوار حول الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي يتعين تطبيقها لإعادة بناء البلاد التي دمرها 40 عاما من الحكم الاستبدادي والصراع المدني الحديث.

وتعاني ليبيا صراعاً مسلحا دموياً في أكثر من مدينة، لاسيما طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق)، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلام السياسي زادت حدته مؤخراً، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منه مؤسساته:الأول: البرلمان الجديد المنعقد في مدينة طبرق (شرق) وحكومة عبد الله الثني، ورئيس أركان الجيش عبد الرزاق الناظوري.

وتوقع البنك الدولي أن يبلغ عجز الموازنة في ليبيا 23.3% في 2014 مقابل 3.6%في العام الماضي وأن يتراجع إلى 5% في العام المقبل، وأن يتراجع فائض الحساب الجاري بنسبة 29.6% في العام الجاري مقابل 3.5% في العام الماضي و 0.5% في العام المقبل.

وأوضح أن الأولويات على المدى المتوسط تتمثل في إعادة توجيه الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط ووضع إطار للحوكمة الذي يشجع تنمية القطاع الخاص وخلق فرص العمل والنمو الشامل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com