تركيا ترفع قيمة زكاة الفطر في ظل انهيار عملتها المحلية أمام الدولار

تركيا ترفع قيمة زكاة الفطر في ظل انهيار عملتها المحلية أمام الدولار

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

رفعت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، من قيمة زكاة الفطر هذا العام، بالتزامن مع انهيار العملة المحلية (الليرة)، وارتفاع في الأسعار شمل مختلف القطاعات بما فيها المواد الغذائية التي يتم على أساسها حساب زكاة الفطر.

وحددت الرئاسة الدينية الرسمية،  قيمة زكاة الفطر للشخص الواحد لشهر رمضان الجاري بـ 19 ليرة تركية أي ما يعادل ( 4.033 دولار) كحد أدنى، لتصل إلى أعلى قيمة لها في تاريخ البلاد.

وكانت تركيا قد حددت قيمة زكاة الفطر العام الماضي بـ 16 ليرة كحد أدنى، فيما كانت قيمتها في العام 2015 نحو 11 ليرة فقط، لتبدأ بالارتفاع بشكل سنوي.

وجاء تحديد قيمة زكاة الفطر هذا العام مرتفعًا عن العام الماضي كونه يشكل القيمة الدنيا في تركيا لإشباع جائع.

ويتم تحديد قيمة زكاة الفطر على أساس مقدار ”صاع“ من التمر أو القمح أو الأرز أو غيره من المواد الغذائية بحسب كل بلد، ويبلغ ”الصاع“ وهو مقدار كان متبعًا في الماضي، نحو ثلاثة كيلوغرامات.

ولم تحدد رئاسة الشؤون التركية حدًا أعلى لقيمة الزكاة، بحيث يمكن زيادتها طوعًا بارتفاع مستوى دخل الفرد ومستوى معيشته، لكنها أوضحت أنّ تسديد الزكاة يمكن أن يكون نقدًا أو عينًا.

وتشهد العملة التركية تراجعًا متواصلًا  في قيمتها أمام الدولار واليورو منذ أشهر، حيث بلغ ذروته في أيار/ مايو الجاري، رغم الإجراءات الحكومية لدعم الليرة التركية.

ودعا الرئيس أردوغان مواطنيه يوم السبت الماضي، إلى تحويل مدخراتهم بالدولار واليورو إلى الليرة مع سعيه لدعم العملة المتداعية التي خسرت نحو 20 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار، منذ بداية العام.

وانعكس انهيار الليرة على الأسعار في الأسواق التركية، وشهدت عدة صنوف من المواد الغذائية والاستهلاكية وغيرها ارتفاعات متفاوتة بالرغم من تأكيدات المسؤولين الأتراك بأن انخفاض قيمة العملة المحلية مصطنع، وأنّ اقتصاد البلاد متعافٍ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com